"الصحة العالمية" تعلق على اتهامات واشنطن للصين بأنها مصدر "كورونا"

عربي دولي
نشر: 2020-05-05 08:18 آخر تحديث: 2020-07-16 16:41
ترمب والرئيس الصيني - ارشيفية
ترمب والرئيس الصيني - ارشيفية

أكّدت منظمة الصحة العالمية الاثنين أنّ واشنطن لم تقدّم أي أدلة تدعم "تكهّنات" الرئيس الأمريكي دونالد ترمب بأن مصدر فيروس كورونا المستجدّ هو مختبر في مدينة ووهان الصينية، أول بؤرة للوباء في العالم.


اقرأ أيضاً : مستجدات كورونا لحظة بلحظة.. الوفيات تتخطى حاجز ربع المليون


وقال مدير الطوارئ لدى المنظمة مايكل رايان خلال مؤتمر صحافي عبر الإنترنت من مقرّها في جنيف "لم نحصل على أي معلومات أو أدلة محددة من حكومة الولايات المتحدة على صلة بالمصدر المزعوم للفيروس، لذا لا يزال الأمر من وجهة نظرنا (مجرّد) تكهّنات".

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترمب اتهم بكين بالتقليل من خطورة الفيروس في وقت مبكر هذا العام وعدم التعاون بشكل تام مع الخبراء الدوليين مما أدّى لتعريض حياة الناس للخطر في جميع أنحاء العالم، متوعّداً بفرض "رسوم جمركية عقابية" عليها.

وجدّد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الحملة على بكين الأحد، مشدّداً على وجود "عدد هائل من الأدلة" على أنّ مصدر الفيروس هو مختبر في مدينة ووهان.

ولفتت منظمة الصحة إلى أنها لا تملك الدليل المادي على مزاعم الإدارة الأمريكية، مشيرة إلى أنها تستند حصرا إلى البيانات العلمية المتوافرة لديها.


اقرأ أيضاً : دراسة تحذر من كورونا: قد يستمر لسنتين وموجته الثانية قد تكون أسوأ


وقال رايان "مثل كل منظمة قائمة على الدليل، نودّ فعلاً تلقّي أيّ معلومات حول مصدر الفيروس (...) إذا كانت هذه البيانات والأدلّة متوافرة، يعود للحكومة الأمريكية أن تقرّر ما إذا كان بإمكانها تقاسمها ومتى يمكنها ذلك، لكن من الصعب على منظمة الصحة العالمية إبداء رأي في غياب معلومات" تدعم هذه الاتهامات.

وأضاف "نحن نركز على الأدلة المتوافرة لدينا، والأدلة التي نملكها انطلاقاً من تفكيك الخارطة الجينية ومن كلّ ما نقل إلينا تقول إن الفيروس طبيعيّ المنشأ".


اقرأ أيضاً : 1015 وفاة بكورونا في الولايات المتّحدة في أدنى حصيلة يومية منذ شهر


ورأى المسؤول أن "العلم يجب أن يكون المحور. العلم سيجد الأجوبة".

أخبار ذات صلة