Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
تعرف على تفاصيل أمر الدفاع 11 الخاص بارتداء الكمامات والقفازات الطبية | رؤيا الإخباري

تعرف على تفاصيل أمر الدفاع 11 الخاص بارتداء الكمامات والقفازات الطبية

الأردن
نشر: 2020-05-03 23:08 آخر تحديث: 2020-07-16 16:43
ارشفيفة
ارشفيفة

أصدر رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز الأحد أمر الدفاع رقم (11) لسنة 2020، الذي يلزم أصحاب المنشآت والمواطنين والمقيمين بضرورة الالتزام بأقصى درجات الحيطة والحذر من الممارسات التي قد تسبّب نقل العدوى بين الأشخاص، وفرض عقوبات على كل منشأة لا يلتزم العاملون فيها أو مرتادوها بارتداء الكمامات والقفازات الطبية، أو القيام بممارسات من شأنها تعريض صحّة المواطنين وسلامتهم للخطر.


اقرأ أيضاً : رئيس الوزراء يصدر أمر الدفاع رقم 11


ويتضن أمر الدفاع 11 ما يلي: 

أولاً:

1- يتوجب على كل شخص التقيّد بمسافات التباعد المقررة، والالتزام بوضع كمامة، وارتداء قفازات قبل الدخول إلى الأماكن العامة، بما فيها الوزارات والدوائر الحكومية والمؤسّسات الرسمية والعامة، وقبل دخول الأماكن التي تُقدم فيها خدمات مباشرة للجمهور؛ بما فيها الشركات والمؤسّسات والمنشآت أو أماكن التسوّق والمولات، والمحلّات التجاريّة، والعيادات الطبيّة والمراكز الصحيّة.

2- يلتزم مقدمو الخدمات الصحية، ومقدمو الخدمات في الأماكن المشار إليها في الفقرة (1) من هذا البند والعاملون لديهم، والعاملون في خدمات التوصيل بوضع الكمّامات وارتداء القفّازات، وعدم السماح لمرتادي هذه المواقع بالدخول دون ارتداء الكمّامات والقفّازات.

ثانياً (العقوبات): 

1- يعاقب كل من يخالف أحكام الفقرة (1) من البند (أولاً) بغرامة لا تقل عن (20) ديناراً ولا تزيد على (50) ديناراً.

2- يعاقب كل من يخالف أحكام الفقرة (2) من البند (أولاً) بغرامة لا تقل عن (100) دينار ولا تزيد على (200) دينار، ويتمّ إغلاق المكان الذي حصلت فيه المخالفة لمدة (14) يوماً.

3- لا يحول تطبيق العقوبة الواردة في هذا البند دون تطبيق أيّ عقوبة أشدّ ورد النص عليها في أيّ تشريع آخر.

ثالثاً: لا تجري الملاحقة بحق أي من المذكورين في البند (أولاً) اذا قام بدفع الحد الادنى للغرامة خلال اسبوع من تاريخ وقوع المخالفة.

رابعاً: يفوّض وزير الصحة بتحديد التاريخ الذي يسري فيه أمر الدفاع هذا ويصدر التعليمات اللازمة لتنفيذه.

وأهابت الحكومة بالمواطنين بضرورة التقيد والالتزام بأقصى متطلّبات السلامة والوقاية، وعدم المجازفة بصحتهم وسلامتهم، خصوصا في ظل التوجّه للسماح التدريجي بعودة مختلف القطاعات.

وأكدت أن خطر وباء كورونا لا يزال موجوداً، والمعركة في مواجهته ما زالت مستمرّة؛ "والرهان دائماً على وعي المواطنين والتزامهم".


اقرأ أيضاً : 8 دنانير سعر عبوة الكمامات في المؤسستين المدنية والعسكرية


في سياق متصل، قال مدير عام المؤسسة المدنية سلمان القضاة ان الكمامات متوفرة في أسواق المؤسستين المدنية والعسكرية.

وأضاف القضاة، ان سعر العبوة التي تحتوي على خمسين كمامة هو ثمانية دنانير، وهي حسب المواصفات، مشيرا الى أن توفير الكمامات وبهذا السعر هو للمساهمة في حماية المواطنين من انتشار فيروس كورونا .

أخبار ذات صلة

newsletter