وزير المالية يكشف جملة قرارات وتوجّهات اقتصاديّة مستقبليّة لمواجهة كورونا

اقتصاد
نشر: 2020-05-03 18:13 آخر تحديث: 2020-07-16 16:43
الصورة أرشيفية
الصورة أرشيفية

قال وزير الماليّة محمد العسعس ان الإيرادات المحليّة انخفضت بقيمة 602 مليون دينار حتى نهاية نيسان العام الحالي، موضحا أنه آن الأوان للموازاة بين الأثر الاقتصادي والصحي.

وبين العسعس في إيجاز صحفي في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات اليوم الأحد، ان الحرب الاقتصادية مع ازمة كورونا بدأت الآن، وكان اثرها بالغا جدا وعميقا في مستويات الايرادات التي تتعرض لهزة كبيرة نسبيا، بالإضافة الى انكماش في الناتج المحلي الاجمالي ومعدلات النمو، الامر الذي سيؤدي الى ارتفاع عجز الموازنة.


اقرأ أيضاً : الحكومة تعلن أمر الدفاع رقم 10 بمواجهة وباء كورونا في الأردن


 

واشار الى ان قرار الدفاع 10 القاضي بتأجيل الضريبة ضمن اطار أوسع يعكس سياسة الحكومة لعودة الحياة اقتصاديا بالشكل التدريجي لإعطاء القطاع الخاص فرصة للتعافي وخلق وضع جديد، مبينا ان من المتوقع اتخاذ قرارات مالية صعبة خلال المرحلة المقبلة .

وتوقع العسعس "انكماش الاقتصاد الأردني بنسبة 4ر3 بالمئة، موضحا أن التوقعات السابقة كانت تشير الى نمو بمعدل 1ر2 بالمئة في الناتج المحلي الاجمالي.

وبين ان ازمة كورونا ومواجهة الاقتصادات العالمية لها ادى الى تفاقم المشكلة محليا من خلال جفاف مصادر التمويل العالمية وتراجع مستويات الاستهلاك، وانخفاض مستويات السيولة لدى القطاع الخاص.

وبين ان الشفافية ليست انعدام الحلول للتحديات التي يواجهها الاقتصاد وإنما تعبر عن ايمان الحكومة في الحديث عن الأزمة مباشرة بمصداقية ومن خلال المشاركة من قبل القطاع الخاص.

وتابع العسعس، ان الحكومة "ملتزمة بدفع الرواتب في مواعيدها"، مضيفا أن "الاقتصاد الوطني بخير وسنستمر بضخ السيولة اللازمة لاستمرار عجلة الاقتصاد".

أخبار ذات صلة

newsletter
newsletter

اشترك الآن في آخر الأخبار من رؤيا الإخباري عبر بريدك الالكتروني