Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
لجنة الأوبئة: الأردن يتابع استخدام عقار "ريمديسيفير" الذي أعلن عنه ترمب لعلاج كورونا | رؤيا الإخباري

لجنة الأوبئة: الأردن يتابع استخدام عقار "ريمديسيفير" الذي أعلن عنه ترمب لعلاج كورونا

الأردن
نشر: 2020-05-02 16:21 آخر تحديث: 2023-06-18 15:22
ريمديسيفير
ريمديسيفير

أكدت اللجنة الوطنية للأوبئة، أن الأردن يتابع باهتمام بالغ حول نتائج استخدام عقار "ريمديسيفير" الذي أعلن عنه ترمب لعلاج كورونا.


اقرأ أيضاً : جابر: أي موجة كورونا ثانية على الأردن ستكون أقسى إذا خففنا الإجراءات حالياً


وقال عضو اللجنة الوطنية للأوبئة ومسؤول ملف فيروس كورونا في شَّمال المملكة الدكتور وائل الهياجنة، إنَّ الأردن يتابع باهتمام بالغ نتائج استخدام عقار (ريمديسيفير) لعلاج فيروس كورونا المستجد، مضيفا ان هذا العقار أجريت عليه تجارب سريرية في الولايات المتحدة الأمريكية، وتبين أنَّه يقلل من وقت الإقامة في المستشفى لمصابي فيروس كورونا من 15 يومًا إلى 11 يومًا بدلالة إحصائية مهمة.

وفي السياق، أوضح  الهياجنة إنَّ التَّجارب السريرية بينت أنَّ العقار الجديد يقلل من نسبة الوفاة من 6ر11 بالمئة إلى 8 بالمئة، لكن بدلالة إحصائية غير مهمة، ويبدو أنَّ مؤسسة الغذاء والدَّواء الأمريكية تتجه لإقراره للمصابين بفيروس كورونا. ولفت إلى أنَّ الأردن يستخدم عقار (هيدروكسيكلوروكوين) لمرضى فيروس كورونا في الوقت الحالي، وتجري متابعة ما يستجد من معلومات حول العقار الأمريكي الجديد وغيره من أنواع العقاقير.


اقرأ أيضاً : وزير الصحة يتحدث لقناة فرنسية حول بدايات مواجهة كورونا وحرية الإعلام


وأكد أنَّ عقار (ريمديسيفير) يستخدم حتى الآن بشكل بحثي وغير متوفر في الأردن، ويجري النَّظر بإيجابية للدراسات المتراكمة حوله. ولفت إلى أنَّ اللقاح يختلف عن الدَّواء، حيث يوجد حاليًا في العالم 115 لقاحًا تحت الدِّراسة حول فيروس كورونا، من بينها ستة لقاحات دخلت مرحلة التَّجارب السريرية، ويتوقع أن تقوم احدى شركات الأدوية العملاقة بإنتاج لقاح قد يكون جاهزًا مطلع شهر أيلول المقبل بالتَّعاون مع جامعة اوكسفورد والحكومة البريطانية. وأشار الهياجنة إلى أنَّ الفترة الطبيعية لإنتاج أيِّ مطعوم يحتاج إلى 8 إلى 10 سنوات حتى يكون آمنًا وفعالًا. وأعلنت مؤسسة الغذاء والدَّواء الأمريكية أمس، الموافقة على عقار (ريمديسيفير) كأول عقار صُرِّح باستخدامه لعلاج المصابين بفيروس كورونا المستجد، وهو مضاد للفيروسات أُنتج في بادئ الأمر للعلاج من فيروس إيبولا الذي ظهر في إفريقيا وأظهر نتائج جيدة.


اقرأ أيضاً : ترمب: الولايات المتحدة تجيز استخدام عقار "رمديسفير" لعلاج مرضى كورونا


ويعمل العقار على منع الفيروس من التكاثر في الجسم من خلال تثبيط عمل إنزيم معين يحتاج إليه الفيروس للتكاثر، ويؤخذ العلاج بحقنة في الوريد.

أخبار ذات صلة

newsletter