الحكومة تسمح باستخدام المركبات ذات الرقم الفردي الأربعاء

الأردن
نشر: 2020-04-29 09:46 آخر تحديث: 2020-07-16 16:43
ارشيفية
ارشيفية

بدأ اليوم الأربعاء، عند الساعة الثامنة صباحا، السماح للمواطنين بالتنقل في مركباتهم التي تنتهي برقم فردي.

وسينفذ هذا القرار في المحافظات التي لم يعدل نظام الحظر بها، ويستثنى منها حملة التصاريح الالكترونية الذين حصلوا عليها سابقاً بحكم طبيعة عملهم .

وكانت الحكومة قد قررت السماح للمواطنين باستخدام مركباتهم الخاصة ما بين الساعة 8 صباحاً و 6 مساءً داخل المحافظة فقط، اعتباراً من اليوم الأربعاء وفق ضوابط وشروط تراعي السلامة العامة وتمنع الازدحام والتهافت، حيث ستخضع هذه التجربة للتقييم والمراجعة بشكل مستمر للوقوف على مدى جدواها.

وقالت الحكومة على لسان وزير الدولة لشؤون الاعام أمجد العضايلة إن التنقّل بين المحافظات متاح للأشخاص المصرّح لهم فقط. 


اقرأ أيضاً : آلية استخدام المركبات الخاصة ووسائل النقل العام بنظام الفردي والزوجي


مديرية الأمن العام أكدت أن القرار يبدأ العمل به يوم الاربعاء للمركبات التي تنتهي برقم فردي ، على ان يسمح في اليوم التالي للمركبات التي تنتهي برقم زوجي بالمسير، ويستمر العمل بهذا النظام وعلى هذا النحو لحين صدور تعليمات جديدة تلغيه او تعدله . 

وسيسمح باستخدام المركبات الخاصة من الساعة 8 صباحا وحتى 6 مساءً وبنظام الفردي والزوجي ( ويعتمد الرقم الاخير من اليمين في لوحة الارقام لتحديد المركبة المصرح لها بالمسير في ايام الفردي او الزوجي وليس الترميز ويعتبر الصفر رقم زوجي ).

وحول حظر التجول الشامل الجمعة، أفادت مديرية الامن العام، أن تناوب الدور بين الزوجي والفردي منذ يوم غد الأربعاء وحتى السبت يكون على النحو التالي: الأربعاء: فردي، الخميس: زوجي، الجمعة: حظر شامل والدور الأصلي فردي، السبت: زوجي، ويستمر الدور بهذا النسق تباعا، بحيث لا يطرأ تغيير عليه.

وأهابت مديرية الأمن العام بالجميع الالتزام التام بما صدر من تعليمات وعدم تجاوزها ، مؤكدة انه سيتم متابعة انفاذها والتقيد بها واتخاذ الاجراءات القانونية بحق المخالفين اضافة الى حجز المركبات المخالفة لمدة شهر ووفق اوامر الدفاع .


اقرأ أيضاً : وقالت الحكومة على لسان وزير الدولة لشؤون الاعام أمجد العضايلة إن التنقّل بين المحافظات متاح للأشخاص المصرّح لهم فقط.


كما ويسري نظام الفردي والزوجي على كافة وسائل النقل العامة (التكسي ،السرفيس، حافلات النقل الكبيرة والمتوسطة ، التطبيقات الذكية) ، اضافة إلى ضرورة التزامهم وتقيدهم بشروط السلامة العامة اثناء عملهم 

* عدم تحميل اكثر من شخصين بالنسبة لمركبات التكسي والتطبيقات الذكية على ان لا يجلسوا بجانب السائق مع وضع حاجز بلاستيكي فاصل بين السائق والركاب .

* بالنسبة لحافلات النقل المتوسطة والكبيرة يمنع ان تزيد حمولتها على 50% من العدد الكلي للحمولة الاجمالية.

* الزام سائقي وسائط النقل بارتداء ادوات السلامة العامة ( الكمامة والكفوف ) واستخدام المعقمات داخلها .

* تنظيف المركبات والحافلات وتعقيمها باستمرار .

* مراجعة كافة التعلميات الصادرة عن هئية تنظيم قطاع النقل وامانة عمان الكبرى لكل فئة من فئات النقل العام والتقيد بها قبل المباشرة بالعمل.

أخبار ذات صلة

newsletter