كويكب يرتدي "قناع كورونا" يقترب من الأرض "صور"

هنا وهناك
نشر: 2020-04-24 14:41 آخر تحديث: 2020-04-24 14:41
الصورة أرشيفية
الصورة أرشيفية

يتبع مرصد "أريسيبو" في بورتوريكو كويكبا يقترب من الأرض هذا الأسبوع، وبينما لا يشكل أي خطر عليها، يبدو أنه يعرف أن كوكبنا يواجه جائحة كورونا.


اقرأ أيضاً : ناسا : كويكب ضخم بما يكفي "لإحداث تأثيرات عالمية" يقترب من الأرض- فيديو


وقالت آن فيركي، رئيسة الرادار الكوكبي في المرصد "إن السمات الطبوغرافية الصغيرة مثل التلال والنتوء في أحد طرفي الكويكب 1998 OR2 رائعة بشكل علمي، مضيفة ولكن بما أننا نفكر جميعا في فيروس كورونا، فإن هذه الميزات تجعله يبدو وكأنه يرتدي قناع الوجه"، وفقا لما ذكره موقع "physi.org". 

ويقع هذا الكويكب في فئة خاصة من الكويكبات القريبة من الأرض تسمى الأجسام الخطرة المحتملة (PHOs) وهي أكبر من 140 مترا، وتأتي في حدود 5 ملايين ميل من مدار الأرض.

ولا يوجد أي من هذه الأجسام ما يشكل خطرًا مباشرًا على الأرض، ولكن يتم استخدام الملاحظات مثل تلك التي أجريت في مرصد آريسيبو لتحديد مساراتها المستقبلية. 

وقال فلافيان فينديتي، عالم الأبحاث في المرصد: "تسمح لنا قياسات الرادار بمعرفة أدق، وأين سيكون الكويكب في المستقبل، بما في ذلك مقاربته القريبة للأرض"، وفق ما نشره موقع إرم نيوز. 

وأضاف أنه في عام 2079، سيمر الكويكب 1998 OR2 بالأرض بنسبة أقرب بنحو 3.5 مرة مما سيحدث هذا العام، لذا من المهم معرفة مداره بدقة، وعلى الرغم من أن هذا الكويكب لا يُتوقع أن يصطدم بالأرض، فمن المهم فهم خصائص هذه الأنواع من الأجسام لتحسين تقنيات التخفيف من مخاطر الاصطدام". 

وأكدت بيانات مرصد Arecibo أن حجم كويكب OR2 لعام 1998 كان يبلغ قطره حوالي 2 كيلومتر، ويدور مرة واحدة كل 4.1 ساعة، بحسب الملاحظات المأخوذة باستخدام التلسكوبات البصرية.

أخبار ذات صلة