Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الحكومة تنشر تعليمات إدارة حسابات صندوق "همة وطن" للتبرعات | رؤيا الإخباري

الحكومة تنشر تعليمات إدارة حسابات صندوق "همة وطن" للتبرعات

اقتصاد
نشر: 2020-04-23 22:22 آخر تحديث: 2020-07-16 16:43
الصورة أرشيفية
الصورة أرشيفية

حددت تعليمات ادارة حسابات صندوق "همة وطن " آلية مساهمة القطاع الخاص والشركات والافراد في الصندوق الذي انشيء لدعم المجهود الوطني لمكافحة فيروس كورونا ومواجهة اثاره الاقتصادية والاجتماعية على المملكة.


اقرأ أيضاً : ‏وزير الأوقاف يوجه رسالة للمواطنين بمناسبة شهر رمضان.. فيديو


وجاء اصدار هذه التعليمات بالإستناد لأمر الدفاع رقم (4) لسنة 2020 الصادر بمقتضى أحكام قانون الدفاع رقم (13) لسنة 1992 .

وكان رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز، اكد خلال اعلانه امر الدفاع رقم 4 الذي جاء لاقرار انشاء صندوق " همة وطن " المخصص لتلقي التبرعات الكبيرة التي تزيد عن 100 الف دينار عدا عن حسابي وزارتي الصحة والتنمية الاجتماعية ان انشاء الصندوق جاء بهدف ضمان اعلى درجات الحاكمية والشفافية والرقابة لاوجه الانفاق.

وقرر رئيس الوزراء وبموجب هذه التعليمات تشكيل لجنتين لادارة حساب تبرعات وزارة الصحة ولادارة حساب الخير لوزارة التنمية الاجتماعية.

وتاليا نص التعليمات التي تم بدء العمل بها بعد نشرها بالجريدة الرسمية: المادة1- تسمى هذه التعليمات (تعليمات ادارة حسابات صندوق همة وطن) ويعمل بها من تاريخ نشرها في الجريدة الرسمية.

المادة2- يكون للكلمات والعبارات التالية حيثما وردت في هذه التعليمات المعاني المخصصة لها أدناه ما لم تدل القرينة على غير ذلك :-الرئيس:- رئيس الوزراء أو من يفوضه.

الصندوق: صندوق همة وطن. البنك: البنك المركزي الأردني.

لجنة الإدارة: لجنة الادارة المشكلة بمقتضى احكام هذه التعليمات لادارة كل حساب من الحسابات المفتوحة للصندوق، بما في ذلك لجنة إدارة حساب التبرعات الرئيسية التي تم تشكيلها بموجب قرار رئيس الوزراء عملا بأمر الدفاع رقم (4).

الحسابات: الحسابات المفتوحة للصندوق لدى البنك والمخصصة لايداع التبرعات وتشمل حساب التبرعات الرئيسية وحساب تبرعات وزارة الصحة وحساب الخير لوزارة التنمية الاجتماعية وأي حساب آخر يتم فتحه للصندوق لدى البنك ببلاغ من الرئيس.

حساب التبرعات الرئيسية: الحساب المفتوح للصندوق لدى البنك والمخصص للتبرعات النقدية التي لا يقل مقدارها عن مائة ألف دينار والمقدمة من القطاع الخاص والمؤسسات والافراد.

المادة 3-أ- يفتح للتبرعات المقدمة من المؤسسات والشركات والأفراد لدعم المجهود الوطني بمكافحة وباء فيروس كورونا والتخفيف من آثاره وتداعياته ومواجهة آثاره الاقتصادية والاجتماعية على مختلف القطاعات في المملكة حسابات للصندوق ويكون لكل حساب ذمة مالية مستقلة.

ب - يهدف الصندوق إلى تحقيق ما يلي:-1- جمع التبرعات من مختلف الجهات لتعزيز موارد الحسابات.

2- تقديم العون المادي المؤقت للحالات الطارئة ذات الطبيعة الإنسانية.

3- المساهمة في دعم القطاع الطبي لتمكينه من تقديم الخدمات الصحية للمواطنين الأردنيين والمقيمين داخل المملكة لمواجهة وباء فيروس كورونا.

المادة 4 - تتكون الموارد المالية للصندوق مما يلي :- أ- التبرعات النقدية الواردة الى الحسابات من داخل المملكة أو خارجها.

ب - التبرعات النقدية الواردة من القطاع الخاص الى حساب التبرعات الرئيسية.

ج - التبرعات المودعة في حساب التبرعات لدى وزارة الصحة وحساب الخير لدى وزارة التنمية الاجتماعية.

د - المساعدات والتبرعات والمنح من دول ومنظمات دولية.

المادة 5 - يكون لكل حساب من الحسابات لجنة ادارة تتألف من عدد من الاشخاص من القطاع الخاص أو مؤسسات المجتمع المدني أو الجهات الاهلية حسب مقتضى الحال وعلى النحو التالي:- 1- يتولى إدارة حساب التبرعات الرئيسية لجنة إدارة تتكون من عدد من الأشخاص من ذوي الخبرة والسمعة الحسنة يسميهم الرئيس بناءً على تنسيب محافظ البنك وتسمي اللجنة من بين أعضائها رئيساً لها ونائبا للرئيس ويتولى البنك أمانة سر هذه اللجنة.

2 - يتولى ادارة حساب الخير لوزارة التنمية الاجتماعية لجنة ادارة مشكلة من عدد من الاشخاص من ذوي الخبرة والاختصاص والسمعة الحسنة يسميهم الرئيس بناء على تنسيب وزير التنمية الاجتماعية وتسمي اللجنة من بين أعضائها رئيساً لها ونائبا للرئيس وتتولى وزارة التنمية الاجتماعية امانة سر هذه اللجنة.

ج - يتولى ادارة حساب تبرعات وزارة الصحة لجنة ادارة مشكلة من عدد من الاشخاص من ذوي الخبرة والاختصاص والسمعة الحسنة يسميهم الرئيس بناء على تنسيب وزير الصحة وتسمي اللجنة من بين أعضائها رئيساً لها ونائبا للرئيس وتتولى وزارة الصحة امانة سر هذه اللجنة.

د - يشكل لاي حساب آخر يفتح ضمن حسابات الصندوق لجنة ادارة من عدد من الاشخاص من ذوي الخبرة والاختصاص والسمعة الحسنة بقرار من الرئيس بناء على تنسيب الجهة المعنية بالحساب.

أخبار ذات صلة

newsletter