Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
وزير التعليم العالي يعلن قرارات مهمة للطلبة الدارسين في الخارج.. تفاصيل | رؤيا الإخباري

وزير التعليم العالي يعلن قرارات مهمة للطلبة الدارسين في الخارج.. تفاصيل

الأردن
نشر: 2020-04-23 17:41 آخر تحديث: 2023-06-18 15:32
تعبيرية
تعبيرية

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محي الدين توق بأن الوزارة أوفت بوعدها للطلبة الأردنيين الدارسين في الخارج، الذين تضرروا نتيجة أزمة فيروس الكورونا التي تجتاح العالم.


اقرأ أيضاً : التعليم العالي: تكلفة الحجر الصحي وتذكرة السفر للطالب العائد تتراوح بين 1100-1500 دينار - فيديو


وأوضح توق في بيان صحفي اليوم الخميس، بأن لجنة معادلة الشهادات غير الأردنية، عقدت عدة جلسات باستخدام تقنية الاتصال عن بعد ناقشت خلالها موضوع تخفيض شرط الانتظام والإقامة في بلد الدراسة لطلبة الدراسات العليا الدارسين خارج المملكة والملتحقين والمسجلين على مقاعد الدراسة، إضافةً إلى مناقشة موضوع تحول التعليم في معظم جامعات العالم الى تعليم إلكتروني "عن بعد" ونظراً لتقييد حركة السفر الذي تفرضه حالياً غالبية دول العالم، وحرصاً على تحقيق المصلحة الفضلى للطلبة الدارسين في الخارج فقد قررت اللجنة ما يلي:أولاً: إستثناء طلبة الدراسات العليا لدرجتي الدكتوراه والماجستير من شرط الاقامة والانتظام للفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2019 / 2020 بحيث يكون على النحو الآتي:

1) استثناء طلبة درجة الدكتوراه للتخصصات الإنسانية المسجلين على مقاعد الدراسة من الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2019 / 2020 وذلك بتخفيض مدة الإقامة ثلاثة أشهر من مدة الاقامة الكلية المطلوبة في تعليمات معادلة الشهادات غير الأردنية رقم (1) لسنة 2018 ورقم (1) لسنة 2019 .

2) استثناء طلبة درجة الدكتوراه للتخصصات العلمية المسجلين على مقاعد الدراسة من الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2019 / 2020 وذلك بتخفيض مدة الإقامة أربعة أشهر من مدة الاقامة الكلية المطلوبة في تعليمات معادلة الشهادات غير الأردنية رقم (1) لسنة 2018.

3) استثناء طلبة درجة الماجستير المسجلين على مقاعد الدراسة من الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2019 / 2020 وذلك بتخفيض الاقامة ثلاثة أشهر من مدة الاقامة الكلية المطلوبة في تعليمات معادلة الشهادات غير الأردنية رقم (1) لسنة 2018 ورقم (1) لسنة 2019.

4) ينطبق على طلبة الدبلوم العالي ما ينطبق على طلبة الماجستير.

ثانياً: درست اللجنة موضوع استثناء طلبة الدبلوم المتوسط والبكالوريوس للفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2019 / 2020 من شرط الانتظام والإقامة للدارسين في الخارج بسبب جائحة فيروس كورونا من حيث التخصصات الانسانية والهندسية والطبية وقد قررت اللجنة ما يلي:1) الموافقة على إستثناء طلبة الدبلوم المتوسط والبكالوريوس الدارسين في الخارج للتخصصات الانسانية والهندسية والعلمية من شرط الاقامة للفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2019 / 2020 والذين سيستكملون الدراسة عن بعد Online للفصل أعلاه شريطة احضار وثيقة من جامعة التخرج تثبت دراسته للفصل الكترونياً.

2) بالنسبة لطلبة الطب البشري إذا كان الطالب في السنوات الثلاث الاولى لا يوجد ما يمنع من استثنائه من شرط الاقامة للفصل الثاني للعام الجامعي 2019 / 2020 حال اثبت أنه درسه إلكترونياً بوثيقة من الجامعة أما في حال كان في مستوى السنة الرابعة أو الخامسة أو السادسة فعليه احضار ما يفيد من جامعة التخرج أنه قام بالتدريب سريرياً أو خضع لبرنامج بديل واجتاز عملياً أو الكترونياً طرق التقييم للفصل المذكور أعلاه.

3) بالنسبة لطلبة طب الاسنان من مستوى السنة الرابعة والخامسة وفي حال درس الطالب الفصل الثاني للعام الجامعي 2019 / 2020 الكترونياً فعليه إحضار ما يفيد من جامعة التخرج أنه قام بالتدريب سريرياً أو خضع لبرنامج بديل واجتاز عملياً أو الكترونياً طرق التقييم للفصل المذكور أعلاه.

4) بالنسبة لطلبة دكتور صيدلة من مستوى السنة السادسة وفي حال درس الطالب الفصل الثاني للعام الجامعي 2019 / 2020 الكترونياً فعليه احضار ما يفيد من جامعة التخرج انه قام بالتدريب سريرياً أو خضع لبرنامج بديل واجتاز عملياً أو الكترونياً طرق التقييم للفصل المذكور أعلاه.

5) بالنسبة لطلبة التمريض في المساقات العملية وفي حال درس الطالب الفصل الثاني للعام الجامعي 2019 / 2020 الكترونياً فعليه احضار ما يفيد من جامعة التخرج انه قام بالتدريب سريرياً أو خضع لبرنامج بديل واجتاز عملياً أو الكترونياً طرق التقييم للفصل المذكور أعلاه.

وأكد توق بأن لجنة معادلة الشهادات غير الأردنية في حالة انعقاد دائم لمتابعة جميع المستجدات التي تقع ضمن صلاحياتها واتخاذ الاجراءات اللازمة التي تصب في مصلحة الطلبة.

أخبار ذات صلة

newsletter