شركة أردنية تطلق تطبيق مجاني للحد من انتشار فيروس كورونا 

هنا وهناك
نشر: 2020-04-22 15:35 آخر تحديث: 2020-04-22 15:35
تعبيرية
تعبيرية

أطلقت (الشركة التفاعلية للخدمات الرقمية CGI+I) منصة وتطبيقا "مجانيا" لتتبع الملامسة ،باستخدام تقنيات متعددة لتتبع موقع المستخدم، وتوفير بيانات لتحديد الأماكن الموبوءة، والأشخاص المخالطين، والمحتمل إصابتهم بفيروس كورونا المستجد(كوفيد19).

تم اطلاق التطبيق "كمصدر مفتوح" (Open Source) لتستفيد منه الحكومات و الجهات المختصة العالمية والمحلية "مجانا"، في إطار الجهود لمواجهة تحديات انتشار الفيروس الذي يعد جائحة عالمية.

 و مع أنه ليس للاستخدام الفردي، و لكنه يحافظ على خصوصية المستخدمين و يحترم موافقتهم في حال تم تتبعهم. ففي ظل تداخل خصوصية الأفراد و التطبيقات الذكية، حرص القائمون على الشركة على إظهار بيانات للأماكن المكتظة، وليس ذكر أو تتبع الأشخاص بصفة محددة. ومن أهم ميزات التطبيق عالميا، أنه لا يحد فقط من انتشار الفيروس، بل ويتيح تتبع الحالات المعزولة، وإشعار الجهات المختصة في حال تم خرق العزل.

ووفق أحمد سنتريسي، الرئيس التقني، (لشركة التفاعلية للخدمات الرقمية ذ.م.م) إحدى شركات (سنتريسي القابضة) ،في تصريح صحفي، "نحن فخورون جدا لكوننا شركة أردنية، استطاعت بناء هذه المنصة الالكترونية، بأعقد اللغات البرمجية، وتبسيطها قدر المستطاع، لتتم الاستفادة منها، من قبل الجهات المعنية بسهولة، وسرعة فائقة. ولمعرفتنا بأن الوقت هو عامل أساسي في هذه الجائحة، حرصنا على بناء هذه المنصة، في وقت قياسي، وخلال خمسة أيام فقط، بسواعد أردنية لا تزيدنا إلا فخرا."

 ومن الجدير بالذكر أن أحمد سنتريسي، هو أيضا رئيس دوائر فيسبوك للمبرمجين في الأردن، وحالياً عضو منظمة عالمية من ٤٥٠ مبرمجا وخبير في مدينة نيويورك في الولايات المتحدة، تشمل عددا من مهندسي غوغل (Google) وأبل (Apple) لبناء منصة مشابهة، لاستخدام الأفراد مع الحفاظ على خصوصيتهم.

و أخيرا، صرح أحمد سنتريسي "لقد ألهمنا تكاتف الشعب الأردني و مؤسساته في هذه المحنة، من خلال التبرعات المالية الكريمة، لنقوم بدورنا بتقديم معرفتنا و مجهودنا كشركة، لخدمة وطننا و العالم أجمع لأننا نتشارك جميعنا بالإنسانية.

أخبار ذات صلة