الحكومة: حظر تجول شامل يوم الجمعة المقبل.. فيديو

الأردن
نشر: 2020-04-21 19:58 آخر تحديث: 2020-07-16 16:43
وزير الدولة لشؤون الاعلام أمجد العضايلة
وزير الدولة لشؤون الاعلام أمجد العضايلة

اكد وزير الدولة لشؤون الاعلام أمجد العضايلة، أن الساعات المسموح للمواطنين فيها بالخروج لشراء مستلزماتهم وقضاء أعمالهم خلال شهر رمضان المبارك ستكون من الساعة العاشرة صباحاً وحتى السادسة مساءً، ولن يسمح بعد ذلك الوقت بالخروج إلّا للأشخاص المصرّح لهم، كما هو الحال الآن.

وأضاف العضايلة خلال إيجاز صحفي عقده في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، أن دوام الموظفين المصرح لهم بالعمل سيكون خلال شهر رمضان المبارك، من الساعة العاشرة صباحاً وحتّى الثالثة بعد الظهر، والموظفون الذين تتطلب طبيعة عملهم غير ذلك، فيتمّ ترتيب ساعات عملهم من خلال رؤساء دوائرهم.

وأشار الوزير إلى أنّ يوم الجمعة المقبلة سيكون هنالك حظراً شاملاً للتجول.  

وبخصوص المنشآت التجاريّة والصناعية ، أشار العضايلة إلى أنه تم السماح لها بالعمل اعتباراً من اليوم، مؤكدا أن التصاريح ستمنح فقط للمنشآت المسجلة لدى المؤسّسة العامّة للضمان الاجتماعي، وكذلك العاملين فيها، ومن خلال المنصّة الإلكترونيّة المعتمدة، بحيث يتاح لأصحاب المنشآت التقدُّم بطلب شمول العمّال الأردنيين وغير الأردنيين لديهم بالضمان الاجتماعي، بشكل مباشر، ودون الحاجة لمراجعة فروع المؤسسة، وقد بلغ عدد المسجلين خلال الساعتين الماضيتين (600) منشأة.

أمّا بخصوص المنشآت غير المسجلة، أو التي يعمل فيها موظفون غير مسجلين، فقد أطلقت المؤسسة العامّة للضمان الاجتماعي، قبل ساعات، خدمة لتمكين أصحاب هذه المنشآت من تسجيلها إلكترونياً، عبر الموقع الإلكتروني للمؤسسة، وبخطوات بسيطة ومعلنة، ونؤكد بأنّ أصحاب المنشآت غير ملزمين بدفع أيّ مبالغ ماليّة بدل التسجيل أو اشتراكات العاملين، خلال الشهر الحالي والمقبل، وبإمكانهم تقسيط المبالغ المترتّبة عليهم على ثلاث سنوات، ودون أيّ فوائد.

وأكد العضايلة، أن أهمية دور الضمان الاجتماعي في ظل هذه الظروف، الذي استطاع حماية مئات الآلاف من العمال الأردنيين بعد تعطل أعمالهم، ونسعى إلى تجذير هذا الدور لتأمين الحماية المستقبليّة للفئات غير المغطّاة بمظلّة هذه المؤسّسة.

وأشار إلى أن وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة ستقوم خلال الأيّام المقبلة بجمع هذه المنصّات تحت مظلّة إلكترونيّة واحدة، يمكن الوصول إلى جميع الخدمات التي تقدّمها هذه المنصّات من خلالها.

وبخصوص القرى الخمس التي تم إغلاقها في محافظة إربد، قال العضايلة، أنه سيكون هناك قرار بتعديل إجراءات إغلاقها خلال الأسبوع الحالي، مع التأكيد على بقاء محافظة إربد مغلقة، وسننظر بتعديل إجراءات الحظر فيها، وفق تقييم وزارة الصحّة والأجهزة المعنية. 

أخبار ذات صلة

newsletter