تعرف على الطرق الصحية لشرب العصائر خلال شهر رمضان - فيديو

صحة
نشر: 2020-04-21 18:07 آخر تحديث: 2020-04-21 18:07
تحرير: زينة العبد
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

بينت أخصائية التغذية الدكتورة ربى مشربش، أن الناس يميلون إلى شرب كميات وفيرة من العصائر، تزامناً مع ارتفاع درجات الحرارة وحلول شهر رمضان المبارك، الذي يزيد فيه الاستهلاك الكبير للعصائر لسد العطش بعد انقضاء فترة الصيام.

وآثرت خلال مشاركتها في فقرة "التغذية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة "رؤيا"، عمل العصائر الطازجة في البيت فضلاً عن شرائها جاهزة من الأسواق، مشيرة إلى أن العصائر التي تجهز في المنزل بخلط أكثر من نوع من الفواكه أفضل من مجرد عصر الفاكهة، ما يساعد على الاحتفاظ بالفيتامينات والألياف الموجودة في الفواكه، لاسيما إذا تم خلط القشرة معها، أو تم خلطها مع أنواع مختلفة من الخضار، والذي بدوره يزيد من القيم الغذائية الموجودة في العصير.

وأكدت على أن الأطعمة الصحية لا تخلو من السعرات الحرارية، مشددة على أن الإفراط في تناول الفواكه قد يؤدي إلى زيادة الوزن في حال تجاوز الاستهلاك اليومي للسعرات الحرارية اليومية للشخص، مؤكدة على أن الفواكه تحتوي على كميات كبيرة من السكر، لذلك ينبغي التوازن في تناول الفواكه وشرب العصائر الطازجة.

وشجعت مشربش الأمهات على تثليج الفواكه قبل تلفها، مثل الموز والفراولة والمانجا، ما يساعد على الاحتفاظ بالقيم الغذائية الموجودة في الفواكه، واستخدامها فيما بعد لتحضير المثلجات، والذي من شأنه أن يحفز الأطفال على تناول حصص من الفواكه، وتناول أطعمة صحية ومثلجة.

وأكدت أن قليل من الناس  يعلمون أن كوباً واحداً من عصير الفواكه يحتوي على كمية من السكر تزيد عن المسموح بتناوله طبياً طوال يوم كامل، مبينة أن شرب 4 كاسات من العصائر المعلبة، يصل إلى استهلاك 1000 سعرة حرارية، ما يؤدي إلى زيادة وزن الأشخاص الذين يشربون العصائر عوضاً عن الماء.

وأفادت أنه يجب النظر إلى الملصق الغذائي عند الحاجة إلى شراء العصائر المعلبة، مع الأخذ بعين الاعتبار أن يكتب على العلبة عصير طبيعي 100% وليس نكتار، مؤكدة على أهمية حساب السعرات الحرارية الموجودة في الكمية المحتسبة، وحساب كمية السكر الموجودة في العلبة الواحد، إذ تعادل كل 4 غرامات من السكر ملعقة صغيرة منه، ما يعني أن 15 غرام من السكر المضاف على العصير يعادل 3 ملاعق صغيرة منه.

وأشارت إلى أنه ينبغي ألا يتجاوز استهلاك السيدات للسكر ما يزيد عن 6 ملاعق صغيرة موزعة خلال اليوم، أما الرجال فلا ينبغي أن تتجاوز 9 ملاعق يومياً، مشددة على أهمية الأخذ بعين الاعتبار التوازن في استهلاك الحلويات والعصائر، لاسيما خلال شهر رمضان المبارك.

 

أخبار ذات صلة