العضايلة: الضمان الإجتماعي سيطلق منصة إلكترونية لتمكين المؤسسات غير المشمولة بتقديم طلب اشتراك.. فيديو

الأردن
نشر: 2020-04-20 19:46 آخر تحديث: 2020-07-16 16:43
ارشيفية
ارشيفية

قدم وزير الدولة لشؤون الاعلام أمجد العضايلة، احر التعازي والمواساة، لذوي الأطفال الخمسة الذين قضوا جرّاء حادث أليم في محافظة المفرق ظهر الاثنين، ولأهلهم وذويهم بالصبر وحسن العزاء.

وقال خلال إيجاز صحفي، عقده الاثنين، في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، إن التقدم للتصاريح الالكترونية سيكون من خلال التقديم عبر المنصة الإلكترونية (http://stayhome.jo) وإضافة البيانات المطلوبة حول المنشأة وصاحب العمل، وسيتم التحقق من صحة هذه البيانات عن طريق دائرة مراقبة الشركات ودائرة الأحوال المدنية، والمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي.


اقرأ أيضاً : وزير الزراعة يطمئن على مخزون المملكة من المواشي الحية


وبين أن الحكومة ستقوم بنشر آليّة إصدار التصاريح بالتفصيل لهذه القطاعات عبر منصّاتنا الإعلاميّة الرسميّة، ووسائل الإعلام، مؤكدا على ضرورة أن تكون المنشأة والعاملون فيها مسجّلين لدى المؤسّسة العامّة للضمان الاجتماعي، وهذا الأساس الذي يتمّ بموجبه منح التصاريح للقطاعات المصرّح لها بالعمل.

وأشار العضايلة إلى أن المؤسّسة العامّة للضمان الاجتماعيّ ستطلق الثلاثاء، منصّة إلكترونيّة تتيح للمنشآت غير المشمولة بالضمان الاجتماعي، التقدم بطلب شمول عمّالها الأردنيين وغير الأردنيين بالضمان، بشكل مباشر، ودون الحاجة لمراجعة فروع المؤسّسة، كما سيكون هناك ربط مباشر مع نظام تصاريح المرور، لتمكين المنشآت من التقدّم للحصول على هذه التصاريح فور تسجيل العاملين فيها عبر منصّة المؤسّسة.


اقرأ أيضاً : وزير الأشغال العامة: وضعنا خطة لاستئناف العمل في قطاع الإنشاءات - فيديو


وأكد العضايلة على أن تكون المنشأة تستخدم أنظمة الدفع الإلكتروني في تعاملاتها مع المواطنين والعاملين فيها، وذلك كإجراء احترازيّ للحفاظ على صحّة المواطنين وسلامتهم؛ وستكون هناك فرق إرشاديّة تجوب المحافظات، للتدريب على آليّة إنشاء المحافظ الإلكترونيّة ابتداءً من الأسبوع الحالي، بالاضافة الى البنوك سيتم منح عشرة آلاف تصريح يوميا لمدة أربع وعشرين ساعة فقط.

وبشأن الملاحظات الواردة حول تصاريح الحالات الصحية والطارئة، قال العضايلة إنه سيتم التوسع فيها، بحيث يصل سقف التصاريح الممنوحة يوميّاً إلى عشرة آلاف تصريح، مع تفعيل أدوات الرقابة على استخدامها، والتأكّد من أنّ طالبيها قد استخدموها بالفعل لهذه الغايات.


اقرأ أيضاً : المركزي" يمدد تأجيل دفعات أقساط لـ 10 قطاعات مستفيدة من برنامجه لنهاية 2020


أما بالنسبة للطلبة والزوار الأردنيين الذين تقطعت بهم السبل في الخارج، أشار إلى أن عدد الطلبات المقدّمة عبر المنصّة الإلكترونيّة لوزارة الخارجيّة وشؤون المغتربين بلغ 23 ألف طلب حتى مساء الاثنين، مؤكدا أن المرحلة الأولى ستنتهي من التسجيل في تمام الساعة العاشرة من صباح الثلاثاء، وتبدأ عمليّة الفرز والتصنيف للطلبات بعد ذلك، وفق الأولويّات المعلنة، وستنتهي قبل يوم الخميس.

وتابع في حديثه، أنه سيتم تحديد الدول التي تسيير الرحلات منها إلى المملكة، وفق ظروف الدول المتواجد فيها الطلبة، وأعدادهم، وبما يضمن التنوّع في الدول التي ستنطلق منها الرحلات، وسيتمّ التدرّج بشفافيّة ووضوح في الأولويّات، مع التأكيد بأنّ الأولويّة في العودة ستكون للطلبة كما حدّدتها الوزارة.

أخبار ذات صلة

newsletter