زواتي لـ "رؤيا": سنعمل على الاستفادة من انخفاض أسعار النفط ونعزز مخزوننا الاستراتيجي

اقتصاد
نشر: 2020-04-20 17:40 آخر تحديث: 2020-04-20 17:48
تحرير: ساندرا حداد
وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي
وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي

كشفت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي أن الحكومة ستطرح خلال الأسبوعين المقبلين عطاء لرفع مستوى المخزون الاستراتيجي للاردن من المشتقات النفطية الأساسية، بعد استكمال الدراسات المطلوبة.

وقالت زواتي لـ "رؤيا"، أن الشركة اللوجستية الأردنية للمرافق النفطية المملوكة للحكومة ستطرح عطاء تزويد المملكة من المشتقات النفطية من البنزين 90 والبنزين 95 والسولار لزيادة المخزون الاستراتيجي من هذه المشتقات في مرافق عمان الإستراتيجية للمشتقات النفطية في منطقة الماضونة من ظل وجود سعة في الخزانات غير مستغلة.


اقرأ أيضاً : الملك يوجه الحكومة إلى الاستفادة من انخفاض أسعار النفط بهدف تعزيز المخزون الإستراتيجي


وجاءت هذه الخطوة تنفيذا لتوجهات جلالة الملك، للحكومة استمرار تعزيز المخزون الإستراتيجي من المشتقات النفطية، والاستفادة من انخفاض الأسعار خلال الفترة الحالية، وذلك خلال زيارته الى مرافق عمان الإستراتيجية للمشتقات النفطية في منطقة الماضونة للحكومة .

وأكدت الوزيرة زواتي أن إجمالي مخزون المملكة الاستراتيجي والتشغيلي من المشتقات النفطية كاف وآمن، حيث تتراوح مدة كفاية المخزون التشغيلي ما بين 3 أشهر الى 6 أشهر بحسب نوع المشتق في حين أن مدة كفاية المخزون الاستراتيجي أقل من ذلك.


اقرأ أيضاً : زواتي: نراقب قطاع الطاقة في الأردن حتى لا يتم استغلال الظروف


ويشار الى مرافق عمان الإستراتيجية للمشتقات النفطية في منطقة الماضونة افتتحت رسمياً في عام 2019 على مساحة 400 ألف متر مربع، و بسعة إجمالية تقدر بحوالي 316,7 ألف طن، موزعة على (14 ألف طن للغاز البترولي المسال، 90,8 ألف طن بنزين 90، 24,2 ألف طن بنزين 95، 155,7 ألف طن ديزل، 32 ألف وقود طائرات، و8,8 الاف جاهزة 5,2 الاف قيد الإنشاء).

ما نسبته 21,5 % من السعات التخزينية للمشتقات النفطية على المستوى الوطني.

أخبار ذات صلة