الاتحـاد الأوروبي يقـدم 66 مليـون يورو مساعدات اضافية للمملكة لمواجهة أعباء اللجوء السوري

اقتصاد
نشر: 2014-11-20 01:09 آخر تحديث: 2016-07-25 22:50
الاتحـاد الأوروبي يقـدم 66 مليـون يورو مساعدات اضافية للمملكة لمواجهة أعباء اللجوء السوري
الاتحـاد الأوروبي يقـدم 66 مليـون يورو مساعدات اضافية للمملكة لمواجهة أعباء اللجوء السوري

رؤيا - الدستور - كشفت سفيرة بعثة الأتحاد الأوروبي لدى الأردن د. يؤانا فرونيتسكا عن مساعدات اضافية للمملكة من الاتحاد الأوروبي للعام 2014 بقيمة( 66 ) مليون يورو لمواجهة اعباء اللجوء السوري انطلاقا من تقدير الاتحاد للدور الكبير الذي يقوم به الأردن في تحمل اعباء استضافة اللاجئين السوريين»، واكدت ان الأتحاد الاوروبي سيواصل دعمه لمنظمات المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية في المملكة وتعزيز الحوار معها ليس فقط من اجل  تبادل المعلومات وتنفيذ برامج التعاون في مجالات مختلفة ولكن أيضا في رصد الاصلاحات السياسية.
وبينت ان الاتحاد الأوروبي يرى ان تلك المنظمات شريكة هامة لصانعي القرار وفي التنمية ويرصدون الإصلاحات الوطنية، ومع ذلك فإنها تواجه تحديات خطيرة، سواء على المستوى المالي أو على المستوى المؤسسي.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عقدته السفيرة امس في مقر البعثة بمناسبة أيام التنمية في الاتحاد الأوروبي التي ينظمها الأتحاد الاوروبي  للعام الثاني على التوالي، ويتم خلالها تسليط  الضوء على تعاون المفوضية الأوروبية  الإنمائي مع الأردن تحت شعار «الاتحاد الأوروبي والأردن:  جوار حسن متحد لتحقيق الازدهار المشترك.»
وقالت، ان  نتائج استطلاع اوروبي اخير للرأي أجري مؤخرا اظهر أن (85%) من الأوروبيين يعتقدون أن مساعدة الناس في البلدان النامية هي أولوية قصوى، على الرغم من الظروف الاقتصادية الصعبة في أوروبا. واوضحت ان الاتحاد الاوروبي قدم مساعدات للحد من اثار الازمة السورية سواء الموجهة داخل سوريا او الموجهة للدول المستضيفة للاجئين السوريين، بلغت قيمتها( 3 ) مليارات يورو منذ 2012. واوضحت د. فرونيتسكا في المؤتمر الصحافي الذي سبق زيارة تقوم بها الى محافظة الطفيلة ومنطقة الفجيج  اليوم الخميس ان التنمية الاقتصادية المحلية» كانت وستظل في قلب المساعدة المقدمة من الاتحاد الأوروبي للأردن، إذْ إن هنالك العديد من الفرص في مجال صناعة الخدمات، خاصة في مجال تكنولوجيا المعلومات والسياحة الطبية «، مشيرة الى أن البعثة قدمت الدعم للعديد من المشاريع التي تصب في الاصلاح الاقتصادي خاصة تلك التي تتعلق بدعم التنمية الاقتصادية في المناطق خارج عمان مثل: الطفيلة، المفرق، الرمثا والزرقاء، وغيرها من المناطق التي لا تزال تحتاج الى تطوير بيئة الاعمال البسيطة فيها للحد لتوفير فرص عمل والحد من الفقر والبطالة.
وقالت، إن الاتحاد الاوروبي  سيقوم بزيادة الدعم المخصص للتدريب المهني والتشغيل في الاردن ليصبح( 52) مليون يورو خلال الفترة المقبلة، بدلا من( 35)  مليون يورو مرصودة حاليا.
وتطرقت د. فرونيتسكا الى االتغييرات التي شهدتها  مؤسسات واجهزة الاتحاد الاوروبي  في القائمين عليها، حيث تم تعيين مفوض أوروبي لسياسة الجوار الأوروبي ومفاوضات التوسع  هو «يوهانس هان «خلفا» لستيفان فولييه» . وذكرت ان» هان « باشر بعقد اجتماعات مع عدد من سفراء دول جنوب المتوسط بهدف التعرف إلى ما هو مطلوب لتعزيز التنمية في هذه الدول، مشيرة الى ان الاصلاحات والتعاون الاقتصادي تأتي ضمن اولويات هذه الدول، سواء فيما يتعلق بالتعاون الاقتصادي مع الاتحاد الاوروبي من جهة، او فيما بين دول جنوب المتوسط من جهة اخرى.

أخبار ذات صلة

newsletter