Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الهامستر السوري يحظى باهتمام العلماء في مختبرات القضاء على كورونا | رؤيا الإخباري

الهامستر السوري يحظى باهتمام العلماء في مختبرات القضاء على كورونا

صحة
نشر: 2020-04-20 11:38 آخر تحديث: 2020-04-20 11:41
ارشيفية
ارشيفية

يحظى الهامستر السوري المحبوب كحيوان أليف، بنوع آخر من الاهتمام بين العلماء الذين يحاولون فهم فيروس كورونا المستجد لإنتاج مصل والقضاء عليه.


اقرأ أيضاً : أرقام "صادمة".. هذا ما فعله كورونا بالصحة العقلية للأميركيين


و الهامستر بالإنجليزية: Hamster أسرة من القوارض تشبه الفأر وتكثر تربية بعض أنواعه في دول أوروبا وأمريكا ويتميز بوجود جيوب في فمه لحفظ الطعام تحوي هذه الأسرة نحو 25 نوعاً تصنف في 6 أو 7 أجناس.

ووجد العلماء قبل 15 عاما أن الهامستر السوري يمكن أن يصاب بالفيروس التاجي الذي يسبب متلازمة الجهاز التنفسي الحادة (سارس)، وكانت أعراضه تظهر على هذه الحيوانات خفية، ولذلك لم تحصل هذه الفئران على اهتمام كنموذج تجارب على المرض.

ومع ظهور وتفشيفيروس كورونا الناجم عن سلالة شبيهة بـ"السارس"، تبدو النتائج "أكثر إشراقا" من خلال التجارب على "الغولدن هامستر".

ونشر موقع sciencemag.org دراسة أعدها العالم الطبي جاسبر فوك ووتشان من جامعة هونغ كونغ (HKU) وزملاؤه، حيث قاموا بنقل عدوى الفيروس إلى 8 حيوانات من الهامستر.

واستنتج العالم أن الحيوانات فقدت وزنها، وأصبحت خاملة، وطورت فروا غريبا على جسدها، واتخذت وضعية منحنية، وأصبح تنفسها سريعا.

وأضاف أنه عند إجراء الفحص على هذه الحيوانات المصابة، عثر الخبراء على مستويات عالية من SARS-CoV-2  في رئتي الهامستر وأمعائه، كما لاحظوا أن أنسجة أجسامها امتلأت بالفيروس أيضا.


اقرأ أيضاً : 12خبرا سارا ستفرحكم وترفع معنوياتكم بعد شهر من الحجر الصحي


وخلص الخبراء في بحث نشر يوم 26 مارس، إلى أن هذه الأعراض تشبه إلى حد كبير مظاهر عدوى الجهاز التنفسي عند البشر.

ويعد فريق جامعة هونغ كونغ واحدا من عشرات المجموعات التي تتسابق لتطوير نماذج حيوانية يمكنها المساعدة في إيجاد لقاحات وعلاجات لجائحة كورونا العالمية.

وكل يوم خميس، تنظم منظمة الصحة العالمية مؤتمرا بالفيديو لنحو 100 من العلماء والمنظمين والممولين الذين يعملون بشكل جماعي على حيوانات المختبر، بما في ذلك الفئران وأنواع من القردة.

أخبار ذات صلة

newsletter