منع بيع 9 مواد غذائية في المقاصف المدرسية

محليات
نشر: 2014-11-20 00:55 آخر تحديث: 2016-06-26 15:24
منع بيع 9 مواد غذائية في المقاصف المدرسية
منع بيع 9 مواد غذائية في المقاصف المدرسية
المصدر المصدر

 رؤيا - الراي - منعت مديرية الصحة المدرسة في وزارة الصحة المشرفة على المقاصف المدرسية بيع ( 9 ) مواد غذائية في المدرسة وحذرت من تداولها.
وقال مدير الرعاية الصحية في الوزارة الدكتور بشير القصير في تصريح الى (الرأي) ان القائمة تهدف الى المحافظة على صحة الطلبة ومنع حالات التسمم التي قد تنتج عن سوء التخزين اضافة الى وضع اشتراطات على مباني المقاصف واجهزة حفظ الاطعمة من ثلاجات ورفوف وشهادات صحية للعاملين فيها داعيا اولياء الامور التبليغ عن اي مدرسة تخالف التعليمات بيع المواد الغذائية بالمقاصف المدرسية.
واوضح ان قائمة الممنوعات الغذائية تتضمن جميع انواع الشيبس المحتوية على صبغات صناعية وذات نوعية رديئة ، ومنع بيع المشروبات الغازية بكافة انواعها ، والعصائر المحضرة والمعبئة يدوياً ، والعصائر الصناعية، والمشروبات التي تحتوي على السكريات والالوان الصناعية.
واشار الى منع العصائر الطبيعية التي تقل فيها نسبة الفاكهة عن 30 % ، ومنع العصائر والمأكولات المعبأة بعبوات زجاجية حفاظاً على سلامة الطلبة من احتمالية كسرها.
واضاف ان قائمة الممنوعات الغذائية تتضمن الحلويات التي تلتصق بالاسنان مثل التوفي والعلكة والملبس ، ومنع البوظة والمثلجات بجميع انواعها ، واللحوم بجميع انواعها.
من جانب اخر اوضح القصير ان المواد الغذائية المسموح بيعها في المقاصف تتضمن الحليب السائل المعقم والمعبأ الياً طويل الامد بانواعه ، وعبوات اللبن المحفوظة داخل الثلاجة ، والعصير الطبيعي المعبأ اتوماتيكياً ، والبسكوت المغلف بجميع انواعه.
واضاف ان المديرية صرحت للمقاصف بيع الشيبس المحضر من رقائق البطاطا والذرة غير المحتوي على الصبغات والالوان الصناعية ، وبيع الشوكلاته لاحتوائها على مواد غذائية مفيدة ، والسماح ببيع السندويشات المحضرة في المطاعم المعتمدة بشهادة صحية من وزارة الصحة.
وكشف عن خطة لتكثيف الرقابة على المقاصف المدرسية وعمل زيارات مفاجئة في العاصمة والمحافظات واختيار مدارس عشوائية للتأكد من اتباعها لتعليمات بيع المواد الغذائية التي عممت عليهم سابقاً.

أخبار ذات صلة