مصر تبحث إنشاء مخازن عملاقة للسلع الأساسية

اقتصاد
نشر: 2020-04-18 18:24 آخر تحديث: 2020-04-18 18:24
ارشيفية
ارشيفية

تعتزم وزارة التموين والتجارة الداخلية المصرية، يوم السبت، إنشاء مخازن استراتيجية عملاقة للسلع الأساسية؛ بما في ذلك القمح في سبع محافظات بتكلفة تصل إلى 21 مليار جنيه مصري (1.3 مليار دولار).

وقال وزير التموين علي المصيلحي إن هذه المخازن يمكن أن تعزز مخزون مصر من السلع الأساسية كاللحوم والدواجن والقمح لتغطية ثمانية إلى تسعة أشهر، مقارنة بالمستويات الحالية التي تغطي أربعة إلى ستة أشهر.


اقرأ أيضاً : السيسي يوبخ مسؤولا عن موقع عمال: أين الكمامات؟


وأضاف أن الوزارة تعمل على تنفيذ تعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسي لزيادة المخزون الاستراتيجي، وفق وكالة الشرق الأوسط.

ودعا السيسي إلى زيادة المخزونات في مصر أكبر مستورد للقمح في العالم، وذلك بعد تفشي فيروس كورونا المستجد الأمر الذي دفع المصيلحي إلى الإعلان عن استيراد القمح في وقت الحصاد المحلي وهي خطوة غير معتادة.

ويوم الجمعة، أكد مستشار الرئيس المصري لشؤون الصحة والوقاية، محمد عوض تاج الدين، أن ما جرى في مصر خلال الفترة الماضية بشأن مكافحة فيروس كورونا المستجد، كان مثاليا للغاية.

وقال مستشار الرئيس عبد الفتاح السيسي في تصريحات تليفزيونية: "قبل انتشار المرض في مصر، بدأ تدخل مصري رفيع المستوى، منذ ظهوره في الصين، والرئيس تدخل لوضع خطة محكمة، وهو من أهم الأسباب الرئيسية التي أدت إلى أن مصر تسير بخطوات ثابتة على مستوى أعداد الإصابات بالفيروس".

وأوضح "يوجد أسباب علمية وطبية تثبت أن أعدادنا أقل من أوروبا. أولها الهرم السكاني، قاعدة الهرم أطفال وشباب و60 بالمئة من المصريين شباب، بينما المرض يصيب الفئات ذات الأعمار الكبيرة".

أخبار ذات صلة