مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

تعبيرية

تعرف على الفئات التي ستحصل على راتب شهري من الحكومة بدل تعطلها - تفاصيل

تعرف على الفئات التي ستحصل على راتب شهري من الحكومة بدل تعطلها - تفاصيل

نشر :  
منذ 4 سنوات|
اخر تحديث :  
منذ 4 سنوات|

أعلنت الحكومة، الخميس، عن صرف راتب لكل شخص تعطل عن العمل بسبب ازمة كورونا عن طريق برنامج تضامن حيث سيؤمن كل عامل عاطل عن العمل بـ "راتب تعطل عن العمل"، بالاضافة الى اقرار برمامج مالي لدعم عمال المياومة الذين تضرروا من ازمة كورونا.


اقرأ أيضاً : الحكومة تقرر صرف راتب شهري لكل متعطل عن العمل بسبب كورونا - تفاصيل


وقال مدير عام الضمان الاجتماعي حازم الرحاحلة إن  "تضامن 1" يستهدف المؤسسات المشمولة بالضمان الاجتماعي ويشمل الأردنين وأبناء قطاع غزة وأبناء الأردنيات، وسيؤمن كل متعطل عن العمل براتب بحد أدنى 165 دينار وأعلى 500 دينار".

وأضاف: "تضامن2 يستهدف المنشآت غير المشتركة بالضمان الاجتماعي وسيخصص بدل تعطل 150 ديناراً".


اقرأ أيضاً : الحكومة توقف الزيادات والمكافآت وعلاوة العمل الإضافي وبدلات التنقل


كما أعلن الرحاحلة عن "برنامج مساند" يتيح الحصول على سلف ويتيح للمشتركين من الحصول على رصيد التعطل والمؤسسة ستبدأ باستقبال الطلبات اعتباراً من الثلاثاء المقبل.

من جهتها أعلنت وزيرة التمنية الإجتماعية اسحاقات بسمة اسحاقات عن برنامج لدعم عمال المياومة والفئة المستهدفة أرباب الأسر الأردنية ومن في حكمهم بالأجور اليومية والدخل اليومي من عملهم بالأنشطة والقطاعات المتضررة لمواجهة "كورونا" والعدد المستهدف 200 ألف أسرة.

وبينت اسحاقات أن الأسرة المكونة من فردين ستحصل على 70 دينارا، و 136 دينار للأسرة الأكبر من ذلك.

وقالت اسحاقات: "موقع إلكتروني لتقديم الطلبات وهو نفسه الموقع المخصص لدعم الخبز، وسيكون التسجيل متاحاً اعتباراً من الليلة".

وذكرت أن صرف الدعم للمستحقين سيكون اعتباراً من يوم الأربعاء المقبل 22 - 4 - 2020، ويبلّغ المستفيدون إلكترونيّاً.

وأشارت اسحاقات الى ان الأولوية للأسر الأكثر تضرراً بحسب بيانات السجل الوطني الموحد وموقع تكافل سيعلن من خلاله رفض الطلب أو قبوله، وإتاحة المجال للمواطنين للتظلم اعتباراً من 27 نيسان ولمدة أسبوعين.

وذكرت أن هذا الدعم المقدم للأسر هو مبلغ طارئ لمدة محدودة ويصرف عن شهر نيسان ومن الممكن صرفه لفترة ثانية في حال استمرار القطاعات المتضررة من اجراءات الحكومة، وعملية الصرف قبل نهاية الشهر الجاري، أي من يوم الأربعاء المقبل.

ولفتت اسحاقات الى ان مركز الإتصال الوطني سيتولى تقدم المساعدة لكل من يرغب بالتسجيل ، ورقم الهاتف للمركز : 065008080.