مخاوف من تشكّل السيول مُجدداً: أسبوع "شتوي ممطر" بانتظار المملكة

طقس
نشر: 2014-11-19 19:01 آخر تحديث: 2016-08-07 11:00
مخاوف من تشكّل السيول مُجدداً: أسبوع "شتوي ممطر" بانتظار المملكة
مخاوف من تشكّل السيول مُجدداً: أسبوع "شتوي ممطر" بانتظار المملكة
المصدر المصدر

رؤيا - طقس العرب - تدخل المملكة مع ساعات مساء الجمعة ضمن فترة نشاط جوي شتويّ الطابع، تمتد على فترات بمشيئة الله، طوال الأسبوع القادم بحيث تكون الأجواء باردة وغائمة وماطرة بغزارة أحياناً في العديد من المناطق.
 
وفي التفاصيل، تندفع إلى الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط، العديد من الكتل الهوائية الباردة والرطبة بدءاً من مساء الجمعة، نتيجة تمركز مرتفع جوي قوي يعمل على استقرار الأجواء فوق مناطق عديدة من القارة الأوروبية، ومن المُرجّح أن يأخذ طابع الديمومة طوال الأسبوع الجديد. ويتزامن ذلك مع انخفاض تدريجي للضغط الجوي في منطقة حوض جزيرة قبرص.

ويعمل ذلك على نشوء منخفضات جوية، ممتازة الفعالية، بحسب وصف كادر التنبؤات الجوية في مركز "طقس العرب" الإقليمي، بحيث يعملان بمشيئة الله على جعل الأجواء باردة وماطرة في مناطق واسعة من المملكة (تشمل شمالها ووسطها والمرتفعات الجنوبية، إضافة للبادية الشرقية).
 
وتكون ذروة أول هذه المنخفضات الجوية مع ساعات عصر السبت بمشيئة الله، حيث تعبر البلاد جبهة هوائية باردة رئيسية تابعة للمنخفض الجوي، وتعمل على هطول أمطار رعدية غزيرة في العديد من المدن الأردنية بما فيها العاصمة عمان، حيث تتجدّد المخاوف من تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة في كلتي المنطقتين الشمالية والوسطى، لتتراجع الفعالية بشكل واضح ليلاً مُقارنة بالنهار، مع توقع هطول زخات متفرقة من المطر بمشيئة الله على فترات.
 
ومن المتوقع أن تستمر فرص الأمطار أيام الأحد والإثنين والثلاثاء، بالأخص في شمال ووسط المملكة، وربما تكون رعدية وغزيرة على فترات بإذن الله.

وبحسب الخرائط الجوية متوسطة المدى، المُشغّلة لدى "طقس العرب" تزداد احتمالية تأثر المملكة بمنخفض جوي جديد مع ساعات مساء الثلاثاء ويستمر حتى نهاية الأسبوع، سيعمل بمشيئة الله على استمرار هطول الأمطار الرعدية الغزيرة أحياناً.

ويُلخّص المتنبؤون الجويون في"طقس العرب" حالة الطقس المتوقعة في الأسبوع القادم، بأنها كانونية بامتياز: حيث الأمطار الغزيرة متوقعة بمشيئة الله والرياح الغربية القوية حاضرة، وأجواء باردة طوال فترات اليوم في أغلب المناطق والتي تستلزم علاوةً على ارتداء الملابس الشتوية، تستلزم استخدام وسائل التدفئة المُختلفة مع ساعات الليل على الأقل.

ويُذكّر "طقس العرب" بأنه لا ثلوج متوقعة خلال الأسبوع القادم كما هو مُشاع، نظراً لعدم توافر البرودة بشكل كافٍ لتساقطها مع الأنظمة الجوية المنتظرة.

 

لمُشاهدة التوقعات الجوية للعشرة أيام القادمة إضغط هنا

 

لمتابعة الصفحة الرئيسية التي تحتوي الأخبار والتقارير الجوية الدورية في المملكة إضغط هنا

أخبار ذات صلة