استخدام الرسائل النصية للقضايا في محاكم المملكة

محليات
نشر: 2014-11-19 17:04 آخر تحديث: 2016-06-26 15:24
استخدام الرسائل النصية للقضايا في محاكم المملكة
استخدام الرسائل  النصية  للقضايا في محاكم المملكة
المصدر المصدر

رؤيا - وضعت دائرة قاضي القضاة خطة متكاملة لتبسيط الإجراءات وتقديم الخدمات الفضلى للمواطنين بما يوفر جهدهم ووقتهم حيث استحدثت نظاما للرسائل النصية (sms) في المحاكم الشرعية.

ويتم بموجب الخطة إرسال رسائل نصية للمتقاضين لإعلامهم بمواعيد جلسات القضايا والإجراءات المتخذة فيها وحالتها وكذلك لمراجعي محاكم التركات لإبلاغهم بموعد استلام مستحقاتهم من التركة ، بحسب بترا .

وتتضمن الخطة تسخير وسائط تكنولوجيا المعلومات لتطوير أنظمة الدائرة والمحاكم وأتمتة الخدمات التي تقدمها لتلبية الحاجات بوسائل عصرية حديثة .

وبحسب البيان الصحفي الذي اصدرته الدائرة اليوم فقد طبق هذا النظام في مرحلته الأولى في عدد من محاكم عمان والزرقاء واربد حيث تم إرسال ما يزيد على مائة ألف رسالة نصية قصيرة خلال خمسة شهور .

كما طبقت الدائرة نظاما خاصا للقضايا المسجلة في المحاكم الشرعية لمتابعتها من لحظة تسجيلها إلى صدور الحكم بها وربط ذلك بنظام لمحاكم الاستئناف الشرعية لمتابعة القضايا المستأنفة من تاريخ ورودها وحتى تاريخ الحكم فيها وإعادتها للمحكمة التي أصدرت الحكم .

و استحدثت الدائرة نظاما رقابيا الكترونيا لمديرية التفتيش القضائي يتابع سير الدعاوى في المحاكم الابتدائية والاستئنافية لإعداد التقارير عن الأعمال في المحاكم لتمكين جهات الاختصاص من مراقبة مؤشرات أداء المحاكم على مختلف الصعد .

وأما بخصوص قرارات محاكم الاستئناف الشرعية التي تمثل قمة الهرم القضائي في المحاكم الشرعية فقد تم أرشفتها وتبويبها لتمكين القضاة والمحامين والدارسين من الاطلاع على المبادئ والاجتهادات القضائية وتفسيرات النصوص القانونية .

وفي الإطار ذاته واستكمالا لجهود التطوير فقد تم تحديث الموقع الالكتروني للدائرةwww.sjd.gov.jo وتضمينه مجموعة من الخدمات التي تقدمها المحاكم الشرعية وأخبار الدائرة وانجازاتها والتشريعات الناظمة لعمل المحاكم الشرعية ونافذة لاستقبال الشكاوى والملاحظات .

وحرصا من دائرة قاضي القضاة على إيصال هذه الخدمات وغيرها بشكل فعال فإنها تدعو المراجعين والمتعاملين مع المحاكم الشرعية تزويد المحاكم بأرقام هواتفهم النقالة ليتمكنوا من الاستفادة من هذه الخدمات الالكترونية.

أخبار ذات صلة