Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
باحثون صينيون يكشفون عن خطر انتشار كورونا عبر الهواء | رؤيا الإخباري

باحثون صينيون يكشفون عن خطر انتشار كورونا عبر الهواء

صحة
نشر: 2020-04-11 08:16 آخر تحديث: 2023-06-18 15:31
ارشيفية
ارشيفية

أظهرت دراسة علمية صينية أن فيروس كورونا يتطاير أبعد من المتر الواحد الذي تنصح به السلطات المواطنين، كما وجد الباحثون أن هذا الفيروس القاتل يمكنه البقاء في الفضاء حوالي 30 دقيقة.

لذلك قال الباحثون إن تحقيقهم سلط الضوء أيضا على أهمية ارتداء أقنعة الوجه بسبب طول المدة الذي يجول فيها الفيروس في الهواء.


اقرأ أيضاً : أخطر سلالات إنفلونزا الطيور تضرب في أمريكا


وذكرت الدراسة التي أجراها فريق من علماء الأوبئة الحكوميين الصينيين، ونشرت في مجلة الطب الوقائي العملي وصحيفة South China Morning Post، أن الفيروس التاجي الذي يتسبب في الإصابة بـ Covid-19 يمكنه أن يبقى في الهواء لمدة 30 دقيقة على الأقل والتطاير إلى 4.5 متر، أي أبعد من "المسافة الآمنة" التي تنصح بها السلطات الصحية حول العالم، وفق ما نشر موقع روسيا اليوم .

والأخطر من ذلك أن الباحثين وجدوا أيضا أنه يمكن لهذا الفيروس أن يعيش عدة أيام على سطح تهبط فيه قطرات الجهاز التنفسي، مما يزيد من خطر انتقال العدوى إذا لمسها الأشخاص الأصحاء ثم فركوا وجوههم.


اقرأ أيضاً : جهاز التنفس الاصطناعي.. كيف يمكن أن يزيد معاناة مرضى كورونا؟


وبحسب موقع سكاي نيوز، فقد وجدت دراسة حديثة فحصت عينات الهواء داخل مستشفى يستقبل مرضى "كوفيد 19"، أن الفيروس يمكن أن ينتقل بين الأشخاص حتى لو كانت المسافة بينهم تصل إلى 4 أمتار، وهي ضعف المسافة الآمنة التي تشير إليها الإرشادات الحالية.

وتوصلت الدراسة التي أجراها باحثون صينيون إلى خلاصة جديدة، تنسف "قاعدة المترين" في الأماكن العامة، المتعارف عليها حول العالم.

وأجريت الدراسة، التي نشرت نتائجها الأولية مجلة "الأمراض المعدية الناشئة" الأميركية، من خلال اختبار عينات سطحية وهوائية داخل أجنحة مستشفى "هووشينشان" في مدينة ووهان الصينية، حيث ظهر المرض لأول مرة.


اقرأ أيضاً : اليابان تبدأ بالمرحلة الثانية من علاج كورونا


ووجد الباحثون أن الفيروس تركز بشكل كبير على أرضيات الأجنحة "ربما بسبب الجاذبية وتدفق الهواء"، كما تم العثور على مستويات عالية من جزيئات الفيروس على الأسطح التي يتم لمسها بشكل متكرر، مثل الكمبيوتر والقمامة ومقابض الأبواب.

وأضاف الباحثون: "علاوة على ذلك، فإن نصف العينات المأخوذة من أحذية الطاقم الطبي المتواجد داخل وحدة العناية المركزة كانت إيجابية".

هذا وكشفت نتائج الدراسة أيضا أن المريض المصاب بكورونا حين يسعل أو يعطس، فإنه ينشر جزيئات الفيروس على مدى 4 أمتار.

لكن المؤلفين أشاروا في دراستهم إلى نتيجة إيجابية، هي "أنه لم يصب أي من أعضاء المستشفى، مما يشير إلى أن الاحتياطات المناسبة يمكن أن تمنع انتقال العدوى بشكل فعال".

أخبار ذات صلة

newsletter