فوائد فيتامين (سي) وعلاقته بـ الجلد والجهاز المناعي - فيديو

صحة
نشر: 2020-04-07 19:45 آخر تحديث: 2020-04-07 19:45
تحرير: زينة العبد
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
المصدر المصدر

قالت أخصائية التغذية الدكتور ربى مشربش، إن فيتامين (سي) يعد واحداً من الفيتامينات الهامة للجهاز المناعي، كونه من المواد المضادة للأكسدة ويدخل بتركيب الكولاجين، وبالتالي فهو هام للجلد الذي يعد الخط الأول للجهاز المناعي في الحماية من الأجسام الضارة، كما يدخل فيتامين (سي) بشكل كبير في تركيب الخلايا، ومنها خلايا الدم البيضاء.

وبينت خلال مشاركتها في فقرة "التغذية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على "رؤيا" إن النقص الحاد في فيتامين (سي)، يؤثر على بطء عملية التئام الجروح، وحدوث تقرحات بالجلد، إلا أنه من النادر حدوث نقص حاد بفيتامين (سي) في الوقت الحالي لدى الأشخاص، كونه موجود في العديد من الأغذية المتوفرة.

ونصحت مشربش بأهمية اتباع نظام غذائي صحي، لاسيما خلال الفترة الحالية والمتعلقة بفيروس كورونا، لضمان الحصول على الاحتياجات اليومية من فيتامين (سي)، مشيرة إلى أن دور الأفراد هذه الفترة يقتصر على الجلوس في البيت وتقوية الجهاز المناعي من خلال الأغذية الصحية.


اقرأ أيضاً : الصحة العالمية تنشر نصائح غذائية لمصابي كورونا


وأشارت إلى أن بعض الدراسات التي أجريت في بريطانيا على مجموعة من الأشخاص ممن أصيبوا بفيروس كورونا المستجد، بينت نتائجها أن معظم الأشخاص المصابين يعانون من سمنة، نظراً لتأثير السمنة الضار على الجهاز المناعي.

وأفادت أن معظم الأشخاص لا يصلون إلى الاحتياجات اليومية من فيتامين (ٍسي)، لذلك نصحت بتناول الأطعمة الملونة، مثل الفلفل الحلو بألوانه، البرتقال والكيوي، الفراولة، البروكلي والخضار الورقية، وغيرها من الأطعمة.

وأكدت أن الاحتياجات اليومية لفيتامين (ٍسي) للرجال تتراوح بين 90 إلى 95 مليغرام، وتقل احتياجات النساء للفيتامين عن الرجال بنسبة قليلة، منبهة في ذات الوقت إلى عدم تناول جرعات عالية من فيتامين (ٍسي) من خلال المكملات الغذائية والاكتفاء ب 2 غرام كحد أقصى، إذ يؤدي تناوله بجرعات كبيرة إلى مشاكل صحية، متمثلة بالإسهال، وزيادة حصى الكلى، مؤكدة أن الفيتامين لا يخزن بشكل كبير في الجسم، وتناوله بكميات كبيرة تقلل من امتصاصه.

أخبار ذات صلة