ارتفاع الاصابات والوفيات عند الاحتلال

فلسطين
نشر: 2020-04-06 10:10 آخر تحديث: 2020-04-06 10:10
ارشيفية
ارشيفية
المصدر المصدر

اعلنت وزارة الصحة في حكومة الاحتلال  تسجيل 107 اصابات جديدة بفيروس كورونا ليرتفع العدد 8611 فيما ارتفع عدد الوفيات الى 51 من ينهم 141 في حالة خطيرة.

ووفقًا للمعطيات، فإن حالة 7643 مصابا توصف بالطفيفة، في حين توصف حالة 191 بالمتوسطة. ويرقد في المشافي 763 مصابا، بينما يخضع 5279 للعلاج المنزلي و875 للعلاج في الفنادق.

وأعلنت الوزارة ارتفاع عدد المتعافين إلى 585.

وكشفت وزارة الصحة في حكومة الاحتلال إنه تم العثور على مادة كيميائية لتحل مكان مادة الكاشف الكيميائي التي تسبب نقصها إلى تراجع عدد الفحوصات لاكتشاف الإصابة بفيروس كورونا المستجد. وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" اليوم، الإثنين، أن وجود هذه المادة البديلة سيؤدي إلى ارتفاع عدد الفحوصات إلى 10 آلاف في اليومين المقبلين.

وأضافت الصحيفة أن وزارة الصحة قررت السماح لشركة BGI الصينية بإجراء فحوصات بطريقة مختلفة، تسمح بفحص أعداد كبيرة من الأشخاص في الوقت نفسه، وحسب تقديرات الوزارة، فإن عدد الفحوصات سيرتفع خلال أسابيع معدودة إلى أكثر من 30 ألفا يوميا.

في غضون ذلك طلب رئيس اركان الجيش افيف كوخافي من خلال رسالة بعث بها الى نتنياهو يطالبه بان يتولى الجيش مسؤولية ازمة كورونا.

وكشفت صحيفة "يسرائيل هيوم" ، الإثنين، عن أن  كوخافي، بعث برسالة سرية، قبل عدة أيام، إلى رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، ووزير الجيش، نفتالي بينيت، وطلب فيها نقل مسؤولية مواجهة الأزمة إلى الجيش.

وقالت الصحيفة إن رسالة كوخافي وصلت إلى مجموعة ضيقة جدا من المسؤولين، بادعاء أن كوخافي أراد الامتناع عن الظهور كمن يتدخل في مواجهة بين نتنياهو وبينيت، وبالنقاش حول نقل مسؤولية إدارة الأزمة من وزارة الصحة إلى وزارة الأمن.

واعتبر كوخافي في رسالته أن ثمة 8 مواضيع يتعين نقل المسؤولية عنها إلى الجيش الإسرائيلي بشكل فوري. وبين هذه المواضيع، تولي الجيش الإسرائيلي المسؤولية عن إجراء فحوصات لكورونا بهدف التوصل إلى فحوصات أكبر من تلك التي تجري حاليا.

كذلك يعتقد كوخافي أن أن على الجيش استخدام قدراته من أجل تركيز كافة المعلومات التي تراكمت حول الكورونا، ومن أجل استنفاده بأفضل شكل. وختم كوخافي رسالته بأن الجيش جاهز لتولي المسؤولية الكاملة عن مواجهة الوباء بشكل فوري.

 

أخبار ذات صلة