لجنة الأوبئة تطلب من مخالطي "مصاب سوق العارضة" إجراء فحص كورونا - فيديو

محليات
نشر: 2020-04-05 10:14 آخر تحديث: 2020-07-16 16:43
ارشيفية
ارشيفية

قال الناطق باسم لجنة الاوبئة الدكتور نذير عبيدات، إن هناك إصابة بفيروس كورونا سجلت لأحد موزعي الخضار بسوق العارضة، وانه كان يتردد على عدة أماكن.


اقرأ أيضاً : وزير الصحة يعلن ارتفاع أعداد مصابي كورونا في الأردن.. فيديو


وأضاف عبيدات خلال حديث خاص لـ "رؤيا" أن ذلك الموزع للخضار تردد على عدة أماكن، منها سوق العارضة لذلك تم إغلاقه احترازيا، فمن الطبيعي أن هناك مخالطين له من أماكن عدة.

وأشار إلى أن يجب على المخالط لمريض كورونا أن يتبع كافة التعليمات والإجراءات الاحترازية لمنع انتشار الوباء.


اقرأ أيضاً : وزير الصحة: "حدود الأردن" ستبقى مغلقة لما بعد رمضان


وأوضح عبيدات أن المخالط اذا اجري له فحص كورونا وكانت سالبة، هذا لا يعني أنه ليس لديه عدوى، وقد يكون الفيروس في فترة الحضانة، وعليه حجر نفسه داخل المنزل وعند ظهور أي أعراض يجب تبليغ الفرق الطبية للتعامل معه من جديد وأخذ عينة وإذا ثبت اصابته يتم نقله للمستشفى.

وبين عبيدات انه من الصعب جدا معرفة من هو المخالط ومن غير المخالط لمصاب سوق العارضة، وذلك بسبب الأعداد الكبيرة التي ترتاد السوق، ولكن ندعو كل من خالط ذلك الشخص بإجراء فحص. 

وحول الحالة الصحية للمصابين بكورونا في الأردن، قال عبيدان إن هناك حالتين بالعنية الفائقة وعلى أجهزة التنفس الاصطناعي، مشيرا إلى أن احد الحالات لوحظ عليها التحسن ولم يتم ازالة جهاز التنفس عنه، فيما وصف باقي الحالات بالمتوسطة والبسيطة.

وأكد عبيدات أن الإصابات في الأردن ضمن العدد المعقول والمسيطر عليه.

وكان قدر تم إغلاق سوق العارضة المركزي لإشعار آخر كإجراء وقائي للتعامل مع خطر فيروس كورونا .


اقرأ أيضاً : إغلاق سوق العارضة المركزي للخضار كإجراء وقائي من كورونا إلى إشعار آخر


وأوضح رئيس بلدية معدي الجديدة فندي الياصجين في تصريح صحفي الأحد، أن سبب الإغلاق هو حضور أحد المخالطين لمصاب بكورونا الى السوق بقصد شراء منتوجات زراعية وتعامله مع عدد من العاملين فيه، مؤكدا انه تم اتخاذ الإجراءات الطبية وأخذ عينات من المخالطين لفحصها.

وقال إن البلدية عملت على تعقيم كامل مرافق السوق وستكون هناك أعمال تعقيم يوميه طول فترة الاغلاق.

وأضاف إن قرار الإغلاق جاء لإعطاء فترة آمان للمحافظة على السلامة العامة، مشيرا الى أن السوق لن يستقبل المنتوجات الزراعية اعتبارا من اليوم إلى أن يصدر قرار بإعادة فتحه، ويستطيع المزارع توريد منتوجاته الزراعية لسوق عمان المركزي

أخبار ذات صلة