الصين تعتزم إرسال مسبار إلى سطح المريخ في العام 2020

هنا وهناك
نشر: 2014-11-18 21:54 آخر تحديث: 2016-06-26 15:24
الصين تعتزم إرسال مسبار إلى سطح المريخ في العام 2020
الصين تعتزم إرسال مسبار إلى سطح المريخ في العام 2020
المصدر المصدر

رؤيا- ا ف ب- تعتزم الصين إرسال مركبة غير مأهولة إلى كوكب المريخ لإنزال مسبار على سطحه يجري التحكم به عن بعد، بعد فشل عملية مماثلة قبل سنوات، وذلك بحلول العام 2020، بحسب ما ذكرت وسائل الإعلام الثلاثاء.

ونقلت صحيفة "تشاينا ديلي" عن أحد المسؤولين في قطاع الفضاء الصيني ويدعى بينغ تاو قوله "نعتزم إرسال مهمة إلى المريخ في العام 2020، تتضمن وضع مركبة غير مأهولة في مداره وإنزال مسبار إلى سطحه لاستكشافه".

ومع أن وكالة الفضاء الصينية لم تعلن رسميا أنها تعتزم إرسال مهمة جديدة إلى الكوكب الأحمر بعد فشل مهمتها السابقة، لكن طموحها في هذا المجال ليس سرا.

وتعمل الصين على رفع مستوى قدراتها التقنية، ونجحت في ذلك مثلا مع إرسال المركبة غير المأهولة "شانغي-3" إلى القمر حيث أنزلت المسبار "أرنب اليشم" على سطحه لاستكشافه، لكن "أرنب اليشم" واجه مشكلات تقنية أخرجته من الخدمة.

وتعود أول محاولة صينية لإرسال مهمة إلى المريخ العام 2011، حين كان مقررا أن يستقر القمر الاصطناعي "يينغهو-1" في مداره ليدرس سطحه وحقله المغناطيسي، لكن الاتصال فقد مع المركبة غير المأهولة "فوبوس غرانت" التي صممتها وكالة الفضاء الروسية، والتي كان على متنها.

وتسعى الصين الى أن تكون الدولة الآسيوية الأولى في مجال الفضاء. ولا ينافسها في ذلك سوى الهند التي نجحت أخيرا في وضع قمر اصطناعي منخفض التكاليف وسريع التصميم، في مدار المريخ.

أخبار ذات صلة