البنك المركزي يصدر تعليمات برنامج التمويل الجديد للشركات الصغيرة والمتوسطة بسقف فائدة 2 بالمئة

اقتصاد
نشر: 2020-04-04 00:32 آخر تحديث: 2020-04-04 00:32
البنك المركزي الاردني
البنك المركزي الاردني

اكد البنك المركزي الاردني ان البنوك ستبدأ باستقبال طلبات العملاء ضمن البرنامج التمويلي الجديد الموجه للمهنيين والحرفيين وأصحاب المؤسسات الفردية والشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وبحجم يبلغ 500 مليون دينار، مطلع الأسبوع المقبل.

كما بين البنك انه سيقوم بإقراض مبلغ البرنامج الـ 500 مليون دينار إلى كافة البنوك العاملة في المملكة بسعر فائدة قدره" صفر بالمئة " لتقوم بدورها بإعادة اقراضها للفئات المستهدفة شريطة ألا يتجاوز سعر إقراض البنوك 2 بالمئة ضمن البرنامج، لكافة المقترضين، موضحا ان هذه القروض مكفولة بنسبة 85 بالمئة من الشركة الأردنية لضمان القروض.


اقرأ أيضاً : البنك المركزي يقر تعليمات البرنامج الوطني لضمان القروض لمواجهة أزمة كورونا


واوضح البنك المركزي اتخاذه إجراءات تكفل سرعة منح القروض بكفاءة، لمساعدة الفئات المستهدفة من استئناف ومباشرة أعمالها من خلال توفير السيولة اللازمة لذلك بتمويل يصل سقفه لغاية مليون دينار للشركة الواحدة، ويغطى البرنامج كافة القطاعات التجارية والصناعية والخدمية وقطاعات الإنشاءات والصناعات التشغيلية والقطاع الزراعي في المملكة دون أي استثناء.

وبين أن غايات التمويل تشمل تغطية رواتب وأجور العاملين لدى الشركات المستهدفة، ومختلف النفقات التشغيلية الأخرى، بالاضافة الى استخدام الأموال المتاحة ضمن البرنامج لتغطية أثمان البضائع ومدخلات الانتاج وكافة مكونات رأس المال العامل.

واكد المركزي انه بامكان كافة الشركات والمؤسسات الفردية الاستفادة من هذا البرنامج بشروطه الميسرة وكلفه المخفضة سواء كانوا عملاء حاليين أو عملاء جدد من خلال كافة البنوك التجارية والإسلامية العاملة في المملكة .

يذكر أن هنالك برنامج إضافي قائم يديره البنك المركزي وتنفذه البنوك التجارية والإسلامية مقدم من البنك الدولي والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي موجه للشركات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغربمبلغ 450 مليون دولار.

أخبار ذات صلة