البرلمان الإسباني يصوت لصالح الإعتراف بدولة فلسطين

فلسطين
نشر: 2014-11-18 20:18 آخر تحديث: 2016-06-26 15:24
البرلمان الإسباني يصوت لصالح الإعتراف بدولة فلسطين
البرلمان الإسباني يصوت لصالح الإعتراف بدولة فلسطين
المصدر المصدر

رؤيا- تبنى البرلمان الإسباني، مساء اليوم الثلاثاء، بأغلبية ساحقة، قرارا رمزيا غير ملزم للحكومة، يعترف بدولة فلسطين، حسب مراسل الأناضول.

ووفق المصدر ذاته، صوت 319 نائبا من أصل 322 حضروا جلسة اليوم، على مقترح للحزب الإشتراكي (المعارض) يتضمن اعتراف رمزي بفلسطين، فيما امتنع عضو عن التصويت وصوت نائبين ضد القرار، علما بأن البرلمان يضم اجمالا 350 عضوا.

وقال نواب لمراسل "الأناضول" أمام مبنى البرلمان بمدريد، إن الحكومة "تدعم" الخطوة وستسعى للحصول على دعم أوروبي لترسيم الاعتراف بدولة فلسطين.

وحسب المراسل، حظى المقترح بتأيد أغلبية الكتل السياسية في البرلمان.

والخميس الماضي، أكد وزير الخارجية الإسباني خوسيه مارجايو، في تصريحات صحفية، أن "الباب مفتوح أمام الاعتراف بفلسطين دولةً بشكل ثنائي بين إسبانيا وفلسطين دون اتفاق مسبق مع إسرائيل على أساس حل الدولتين".

وأوضح مارجايو أن الشروط اللازمة لهذا الاعتراف هي "أن يتم ذلك في كنف الاتحاد الأوروبي وأن تصل مفاوضات السلام بين طرفي النزاع(فلسطين وإسرائيل) إلى طريق مسدود"، مضيفا أن الدولة الفلسطينية "ستكون ذات جدوى عند تثبيت الحدود بين الدولتين وعودة اللاجئين الفلسطينيين وحل النزاع على القدس".

جدير بالذكر أن نقاش مجلس النواب الإسباني وتصويته على الاعتراف بالدولة الفلسطينية جاء بناء على طلب من الحزب الاشتراكي المعارض (110 مقاعد) تقليدا لما قام به البرلمانين البريطاني والإيرلندي وما سيقوم به البرلمان الفرنسي نهاية الشهر الجاري.

 

أخبار ذات صلة