كتلة هوائية حارة وجافة تؤثر على الأردن.. تفاصيل

طقس
نشر: 2020-04-02 13:54 آخر تحديث: 2020-04-02 13:58
ارشيفية
ارشيفية
المصدر المصدر

توالي درجات الحرارة ارتفاعها الجمعة، حيث تقترب من حاجز 20 مئوية في العاصمة عمان والمدن الأردنية، وذلك نتيجة تأثير مرتفع جوي في طبقات الجو كافة على أجواء المملكة، حيث يكون الطقس الربيعي اللطيف والغالبا مشمس هو العنوان الأبرز للجمعة.

 اندفاع كتلة هوائية حارة نسبيا وجافة صوب المنطقة السبت والأحد

لا تزال مخرجات الخرائط الجوية الصادرة صباح الخميس، تفيد باندفاع لكتلة هوائية حارة نسبيا وجافة عبر الصحراء المصرية وشمال الجزيرة العربية مباشرة نحو المملكة، يومي السبت والأحد، في مقدمة لمنخفض جوي خماسيني يؤثر تدريجيا الأحد والإثنين.

 إذ ترتفع الحرارة بشكل ملموس وكبير السبت، لتصبح العظمى حول حاجز 25 مئوية عصرا، في عمان والمدن الأردنية، وفي بداية الثلاثينيات مئوية في الأغوار والبحر الميت والعقبة، وتتحول تدريجيا الرياح إلى جنوبية شرقية تنشط ليلا حيث تثير الغبار والأتربة.

 وتوالي الحرارة ارتفاعها الأحد، حيث تبلغ هذه الكتلة الحارة نسبيا ذروة تأثيرها على المملكة، حيث تقفز العظمى في عمان والمدن الأردنية إلى 30 مئوية، وهي بذلك أعلى من معدلاتها الاعتيادية نسبة لهذا الوقت من العام بحدود عشرة درجات مئوية، مع ظهور تشكيلات من السحب المتوسطة والعالية وتحول الرياح إلى جنوبية غربية محملة بالغبار القادم من الصحراء المصرية.

 وتشير ذات الخرائط إلى توقع ارتفاع الحرارة بشكل كبير في البحر الميت والعقبة لتتجاوز حاجز 35 مئوية، وتصل إلى حدود 38 مئوية في الأغوار الجنوبية ووادي عربة!

 الارتفاع الكبير على الحرارة "مؤقت" وليس بداية الصيف!

وتشير ذات الخرائط، إلى توقع انخفاض كبير وحاد على الحرارة بدءا من الإثنين، حيث تعود وتقترب من معدلاتها المعتادة لمثل هذا الوقت من بداية نيسان من كل عام، وتستمر بالانخفاض حتى نهاية الأسبوع حيث من المحتمل تأثر المملكة والمنطقة بمنخفض جوي يجلب البرودة والأمطار بمشيئة الله.

أخبار ذات صلة