وزير أسبق: الحكومة أخطأت باتخاذ قرار التعطيل للموظفين "عطلة رسمية".. فيديو

الأردن
نشر: 2020-04-01 21:37 آخر تحديث: 2020-07-16 16:43
من الحلقة
من الحلقة

ثمن رئيس اللجنة المالية النيابية، الدكتور خالد البكار، والوزير الأسبق سامر الطويل، الرعاية المباشرة من جلالة الملك عبدالله الثاني لادارة الأزمة التي يمر بها الأردن، والادارة التي تقوم بها القوات المسلحة وكوادر وزارة الصحة.

وقال البكار، إن المحور الاقتصادي كان غائب عن ذهن الحكومة خلال الوباء الذي تواجهه، مؤكدا أنه إذا استمرت الحكومة بصد هذا الوباء واهمال الجانب الاقتصادي، فإنها ستواجه متاعب كما سيترتب على الدولة كلف مادية عالية.

وأشار البكار إلى أن الأموال المتوفرة في الخزينة لاتكفي والازمة الحالية لا تدار بالعاطفة.


اقرأ أيضاً : وزير الصحة يعلن شفاء 6 حالات جديدة من الاصابة بفيروس كورونا - فيديو


واضاف خلال استضافته في برنامج نبض البلد، أن على الحكومة ان تحدد المرجعيات التي تعنى بتفاصيل الحياة اليومية للمواطنين، مشيرا الى أن المواطن الأردني اليوم تائه.

وتابع حديثه، ان القطاع الزراعي والثروة الحيوانية، من أهم القطاعات، وأنه يجب على الحكومة تستفيد من التصدير لتغطية حاجاتها، مؤكدا أن "الاردن داخل على نمو اقتصادي أقرب من من الصفر".

بدوره قال الوزير الأسبق سامر الطويل، إن الاردن من الدول التي اتخذت سياسات محافظة اتجاه انتشار الوباء وقدمت تضحية في الجوانب الاقتصادية من أجل عدم تفشي الفيروس في الاردن، وكان هذا قرار سليم 100 %، علما أن القطاع الصحي في المملكة محدود الامكانات، فكان لا بد من سياسة الاغلاق.


اقرأ أيضاً : العضايلة: انخفاض أعداد الإصابات بكورونا لا يعني انتهاء الوباء.. فيديو


 واكد ان الحكومة، ارتكبت في البداية بعض الاخطاء في الحظر الكلي، ولكنها تداركت الموقف وسمحت بفتح محال التموين، وعلمت على الحظر الجزئي، وغلفت عن مراعات الانعكاسات الاقتصادية والاجتماعية التي ستترتب بعدهذا الوباء.

وقال إن الأردن لديه ركود اقتصادي قبل وباء فيروس كورونا، ويعاني الآن من أزمة سيولة خانقة في القطاع الخاص.

واعتبر الطويل، ان الحكومة اخفقت في بعض القرارات التي مثل اصدار قرارات قبل اعلان العمل بامر قانون الدفاع.

كما واعتبر الوزير الأسبق قرار الحكومة بتعطيل الموظفين، "عطلة رسمية" ارتكبته الحكومة لانها ستسبب خلافات بين الموظفين واصحاب العمل، لأنها ستسبب اخفاقات من اصحاب العمل بتأمين الامن الوظيفي للعمال.

أخبار ذات صلة

newsletter