ما مصير رواتب العاملين في القطاع الخاص في ظل استمرار أزمة كورونا في الأردن "فيديو"

اقتصاد
نشر: 2020-03-31 21:31 آخر تحديث: 2020-07-16 16:43
الصورة أرشيفية
الصورة أرشيفية

تحدث الخبير الصناعي والكاتب الاقتصادي، موسى الساكت، عن رواتب العاملين في القطاع الخاص، في ظل استمرار أزمة ووباء فيروس كورونا المستجد.

وأكد الساكت خلال استضافته عبر برنامج البلد الذي تقدمه قناة رؤيا، اليوم الثلاثاء، أن الأزمة في الوقت الحالي باتت اقتصادية بامتياز، مشددا على أن هذا الوباء أكبر من الدول والشركات والقطاعات مجتمعة.


اقرأ أيضاً : وزير التربية يدعو الطلبة لتنظيم أمورهم كما لو أن موعد امتحان الثانوية قائم بموعده في الأول من تموز .. فيديو


وأشار إلى وجود ما يزيد عن 800 ألف عامل وعاملة في القطاع الخاص في الأردن، وهو أمر لا تستطيع كثير من شركات القطاع الخاص أن تتحمل كلفه.

وقال "إننا في الأردن دخلنا الأزمة وهناك قطاعات هشة واقتصادنا ضعيف أصلا"، مشيرا إلى أن 75% من القطاع الخاص متوقف تماما في الوقت الحالي.

وشدد على ضرورة إدامة العجلة الاقتصادية لا بد منها لتمكين أرباب العمل من دفع رواتب موظفيها.

وتساءل "ما ذنب المصنع أو جهة التصدير أن تتوقف تماما في هذه الأزمة".

وأشار مقدم نبض البلد، إلى أن الحكومة عن تواجد أيا من أطرافها عن التواجد في البرنامج للرد على هذه المعطيات أو التعليق عليها.

واستطرد الساكت قائلا "بصراحة بعض القطاعات الاقتصادية قريبة من الحكومة وبعضها مهمش بشكل عام، وهذا أمر يتطلب من الحكومة أن تتحدث مع الجميع في ظل هذه الأزمة".

وتحدث عن أن جميع القطاعات كانت مشغولة بما يتعلق بالتصاريح، وعجزوا جميعا عن التركيز على خطة وطنية اقتصادية".

من جانبه، قال نقيب المدارس الخاصة منذر الصوراني، إنه ليس لدى الحكومة برنامج خاص في معالجة الأزمة الحالية، مشيرًا إلى أن المدارس الخاصة أغلقت أبوابها جميعها بناء على قرار حكومي.

وأكد الصوراني "لا يجوز لأحد المدارس الخاصة أن يقول إن على المدارس أن تدفع رواتب موظفيها لأنها تتقاضى رسومها قبيل بدء العام الدراسي".

وانتقد الصوراني ما أسماه "التنظير" على مدارس القطاع الخاص، عن بعد ودون معرفة ما يعانيه هذه القطاع، مشيرا إلى أن الحل الوحيد أن تدفع الحكومة بدل تعطل لتلافي الأزمة. 

وأشار إلى أن هناك حوالي 60% من المدارس الخاصة ليس لديها أموال لدفع الرواتب.

أخبار ذات صلة