الرزاز يصدر أمر الدفاع رقم (4) لمواجهة كورونا في الأردن - فيديو

محليات
نشر: 2020-03-31 19:00 آخر تحديث: 2020-03-31 20:15
رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز
رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز
المصدر المصدر

أصدر رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز، الثلاثاء أمر الدفاع رقم 4 لسنة 2020، الذي يقضي بفصل صناديق التبرعات عن الإيرادات العامة للحكومة.

وأعلن الرزاز خلال إيجار صحفي، إطلاق مشروع "همة وطن" كمشروع وطني عام لتوحيد الجهود للقضاء على فيروس كورونا واثاره ولضمان أعلى مستويات الحاكمية  والشفافية.


اقرأ أيضاً : وزير الإعلام أمجد العضايلة يتلو أمر الدفاع رقم 4 - فيديو


وقال رئيس الوزراء إن مئات الاتصالات وردت الحكومة حول آلية التبرع، من مواطنين وعدة قطاعات، والمغتربين، والمقيمين في الأردن، مشيرا إلى أن هذا تعبير عن شعور المواطنين والمقيمين ان هذا الوطن غالي بقيادة الهاشميين بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني، وأن هذه الجهود تكللت بهمة بوطن.

وأعلن الرزاز إطلاق مشروع "همة وطن" كمشروع وطني عام لتوحيد الجهود للقضاء على فيروس كورونا وآثاره، ولضمان أعلى مستويات الحاكمية إن كانت الرقابة والشفافية، وتحديد المتبرعين وقيم التبرع، ولهذه الأسباب تم إنشاء أكثر من حساب للتبرع، وذلك لمساعدة الأسر التي تضررت بشكل مباشر وخصوصا عمال المياومة والذي فقدوا مصدر رزقهم الرئيسي.

وبين أنه تم إقرار صندوق تبرعات ثالث للتبرعات الكبيرة من القطاع الخاص التي تتجاوز مئات الألوف، والملايين من الدنانير، حتى يتم مأسسة هذه العملية والتأكد من أوجه الصرف وان تذهب في هذا المجال.

و

قال وزير الصحة الدكتور سعد جابر، إن الوزارة تقوم بجهد كبير في مكافحة فيروس كورونا المستجد.

وأشار إلى أن البنك المركزي فتح حسابا لصالح وزارة الصحة، إذ سارع الكثيرون بطلب التبرع لصالح دعم الجهد الطبي للحكومة في محاربة الوباء، مؤكدا أن الوزارة بدأت في تلقي التبرعات التي ساعدت على تغطية العبء الكبير والتكاليف التي تحملتها خلال هذه المرحلة.

ووجه الدكتور جابر شكره للمتبرعين لصالح حساب وزارة الصحة ومساهمتهم في انشائه، مهيبا بالجميع وخصوصا المتبرعين المساهمة في الصندوق الذي يدار بكل شفافية ويساهم في الجهد الطبي الذي تقوم به كوادر الوزارة من شراء أجهزة ومواد واقية للطواقم الطبية، إضافة إلى تجهيز مناطق للعزل الصحي، ومناطق للعناية الحثيثة.

من جانبها، قالت وزيرة التنمية الاجتماعية رئيسة فريق الحماية الاجتماعية بسمة اسحاقات، انه تم استخراج بيانات 200 ألف أسرة من فئة العاملين في القطاع الرسمي غير المنتظم تمهيدا لدعمهم.

وبينت اسحاقات خلال الايجاز الصحفي اليومي في المركز الوطني للأمن وإدارة الازمات، ان بيانات السجل الوطني الموحد المتوفرة لدى صندوق المعونة الوطنية لأكثر من مليون و 100 الف اسرة، ستستخدم لتحديد الاسر المستهدفة.

وأكدت تضافر وتوحيد الجهود بين الجهات المختلفة العاملة في مجال الحماية الاجتماعية، ووجود تنسيق تام بينها للتصدي لتداعيات تفشي فيروس كورونا وآثاره على الأسر الأردنية، وخاصة فئة العاملين في القطاع الرسمي غير المنتظم ممن انقطع دخلهم في هذه الفترة.

وقالت، انه تم انشاء حساب الخير في البنك المركزي الأردني، على ان يتم توجيه كامل المبالغ التي ترد الى هذا الحساب كتبرعات من الافراد والمؤسسات والهيئات الدولية المانحة لغايات دعم هذه الفئة ومساعدتها، منوهة الى ان حجم التحدي كبير.

ودعت المواطنين والشركات والمؤسسات الى الاستمرار بدعم حساب الخير، حيث ترد إليه مبالغ بسيطة.

أخبار ذات صلة