اخصائية علم نفس: لا بُد من مواجهة الضغط النفسي الناتج من الحجر المنزلي - فيديو

هنا وهناك
نشر: 2020-03-31 10:46 آخر تحديث: 2020-03-31 10:46
تحرير: أسيل أبو عريضة
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قالت اخصائية علم النفس رانيا عطالله، إنه لا بُد من مواجهة الضغط النفسي الذي نُعاني منه خلال فترة الحظر، حيث يندرج تحت عدة عوامل، منها الخارجية وهي الظروف الحالية الخارجة عن السيطرة، ومنها الداخلية التي تُعبر عن طريقة تعامُلنا مع تلك الظروف الخارجة عن إرادتنا.     

وأضافت خلال مُشاركتها في فقرة "الصحة" ببرنامج"دنيا يا دينا" على قناة رؤيا، أنه في تلك الأيام يشعُر الشخص بأن الحياة هي المُسيطرة عليه، فـ فئة من الناس قادرة على التأقلم مع الأوضاع أكثر من فئة أخرى، وأهم العوامل التي تُفرق بين تلك الفئتين هي الوعي، والشعور بالحذر.      

وأشارت إلى أن الشعور السائد والمُسيطر حالياً بين المواطنين هو الخوف بسبب تفشي وباء كورونا، و الخوف من المجهول، إلا أن الشعور هذا طبيعي وفي محله، وبالتالي يكون عدم الخوف هو غير الطبيعي، فـ الخوف ردة فعل طبيعية لفعل غير طبيعي، مُبينة أن الخوف إذا ما زاد عن الحد يتحول لـ هلع وقلق، فهو شعور تلقائي ليجعلنا على قيد الحياة.     

وأكدت أن الوعي والإدراك مهم جدًا لتوعية الأطفال و إشعارهم بالأمان، حيث يجب تشجيعهم على التعبير عن مشاعرهم بالكلام لا بالسلوك، فـ الإستماع للطفل وطمأنته بأن الخوف هذا طبيعي ومسموح مُهم جدًا.

أخبار ذات صلة

newsletter
newsletter

اشترك الآن في آخر الأخبار من رؤيا الإخباري عبر بريدك الالكتروني