الحكومة الفلسطينية للفلسطينيين: استعدوا للأصعب ماليا وصحيا واعتمدوا على أنفسكم

فلسطين
نشر: 2020-03-29 13:31 آخر تحديث: 2020-03-29 15:51
محمد اشتية
محمد اشتية
المصدر المصدر

أعلن رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية أن الحكومة ستعمل وفقا لموازنة طوارئ متقشفة وان الايام القادمة ستكون صعبة لجهة الاوضاع المالية نظرا لما يعانيه العالم من تفشي الفيروس وان ايرادات الحكومة ستنخفض بنسبة 50%، في ضوء التطورات المتلاحقة لفيروس "كورونا" (كوفيد 19).ودعا رئيس الوزراء للتقشف قائلا": إستعدوا للأصعب ماليا وصحيا واعتمدوا على أنفسكم".


اقرأ أيضاً : ارتفاع العدد الى 3865 ..ونتنياهو يجتمع لبحث الاغلاق الكامل


وأعلن اشتية خلال مؤتمر صحفي عقده الأحد، للوقوف على آخر مستجدات فيروس "كورونا" والتدابير الاحترازية، تسجيل إصابتين جديدتين في مدينة الخحليل وبلدة قطَنّة شمال غرب القدس، ما يرفع عدد الاصابات إلى 106، مشيرا إلى تقديرات بوجود 12 حالة مصابة بالفيروس في القدس، يتم معالجتها في المشتفيات الإسرائيلية.

وقال "انه تعافى قرابة 18 حالة، واجري 5869 لعينات مشتبه بها وجميعها سلبية وطبق الحجر الصحي على المواطنين والعمال العائدين لمدة 14 يوما".

وأضاف، ان إيرادات الحكومة ستنخفض إلى أكثر من 50% والمساعدات الدولية ستتراجع، مشيرا إلى أن رواتب الموظفين العموميين لشهر آذار الجاري سيتم صرفها على عدة أيام تجنبا للازدحام، وسيتم الغاء التقاعد المالي لموظفي قطاع غزة، ابتداء من الشهر المقبل، وسيكون اختياريا.

وتابع رئيس الوزراء: سيتم خلال الأيام المقبلة توظيف 51 طبيبا جديدا من اخصائيين وطب عام، لتغطية احتياجات القطاع الصحي.

وأضاف أنه تم الاتفاق مع اتحاد عمال فلسطين على صرف نصف راتب للعمال للعاطلين عن العمل لشهري آذار ونيسان، داعيا مجددا العمال لعدم العمل في المستعمرات الإسرائيلية؛ كونها غير شرعية وموبوءة بالمرض.كما اكد اشتية ان السلطة تعمل على توفير شرائح لفحص الفيروس عبر الجهود من ابناء فلسطين في الخارج والاجهزة الامنية، مضيفا "نستطيع فحص اكثر من 1000 عينة الأحد.


اقرأ أيضاً : تسجيل 7 اصابات جديدة بكورونا يرفع إجمالي الإصابات في فلسطين إلى 104 إصابة


كما اعلن اشتية انه سيتم صرف رواتب كاملة لهذا الشهر لجميع الموظفين كذلك سيجري توظيف 51 طبيبا جديدا بين اخصائي وطب عام وممرضين واذا ظهر اي نقص سيتم توظيف المزيد.واضاف اشتية: "قررنا إلغاء التقاعد المالي في قطاع غزة بدءا من الشهر القادم".

وقال "خلال يومين ستحط طائرة من الصين باراضي 48 تحمل مساعدات طبية لنا".

أخبار ذات صلة