كيفية التصرف في حالات الطوارئ والتعرض للإصابات في الحجر المنزلي؟ - فيديو

صحة
نشر: 2020-03-26 19:48 آخر تحديث: 2020-03-26 19:48
تحرير: زينة العبد
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
المصدر المصدر

قدمت أخصائية الجراحة العامة والثدي والمنظار الدكتورة نغم القرة غولي، مجموعة من النصائح فيما يتعلق بكيفية التصرف في حالات الطوارئ، والتي لا تتطلب الاتصال بالدفاع المدني، في ظل الأزمة التي تمر بها البلد جراء أزمة فيروس كورونا.

وأوضحت خلال مشاركتها في فقرة "الصحة" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة "رؤيا"، أن الجروح تختلف من حيث عُمقها، فبعضها يكون على شكل كدمات مغلقة مثل الكدمات التي لا تتطلب أكثر من وضع ثلج على المنطقة حتى يتم شفاؤها.

أما الجروح المفتوحة وتُقسم لـ 4 أنواع، الأول هو الجرح السطحي جراء التعرض لطرف سكينة أو مقص، أو طرف ورقة، والذي يتطلب غسل الجرح بماء نظيفة وتغطيتها، بينما الجرح الأعمق، والذي يؤدي إلى النزيف، يتطلب الضغط على الجرح، باستخدام قفازة أو كيس بلاستيكي لمنع زيادة النزيف، بالإضافة إلى رفع المنطقة المصابة، حتى تساعد الجاذبية على توقف تدفق الدم، وثمة حالات تتطلب ربط  المنطقة الأقرب للجرح، مؤكدة على عدم تجاوز مدة الربط فترة زمنية طويلة.

وأشارت إلى أنه في حالة بتر جزء من الجسم، مثل حدوث قطع في أصبع، يجب وضع الجزء المقطوع في كيس بلاستيكي مع ماء، ثم يجرى الاتصال بالدفاع المدني.


اقرأ أيضاً : استشاري: " الهيدروكسي كلوركين" علاج اعتمدته الدُول للمُساعدة في الشفاء من "كورونا" - فيديو


وبينت أن حالات حدوث ارتفاع سكر الدم، لا تُعد طارئة كما هو الحال عند هبوطه، إذ يعالج ارتفاعه  بالأدوية أو الأنسولين، أما فيما يتعلق بهبوط سكر الجسم، فأكدت أنه لا يجب وضع أي شيء يؤكل في فم المريض، خوفاً من أن يكون فاقداً للوعي، مما يؤدي إلى اختناقه،  ويتم الحد من هبوطه بإعطاء المريض شراب غني بالسكر.
وأوضحت أنه في حالات الإغماء تحدث حالة تسمى ب" بلع اللسان " وتتمثل بارتخاء عضلات اللسان، والتسبب بحدوث اختناق، مشيرة إلى أنه في مثل هذه الحالات، يجب إرجاع رأس المصاب بطرق مختلفة إلى الوراء، لمنع رجوع اللسان في الفم.

ونوهت أنه في حالات الحروق، السطحية والعميقة، يجب غسل المنطقة  تحت الماء لمدة 10 دقائق، مع عدم وضع معجون أسنان، الذي يعد خطأ شائعاً، و عدم إزالة الملابس، في حالات الإصابة البليغة جراء الحرق.

 

 

أخبار ذات صلة