ماذا نعلم عن "فيروس هانتا" بعد تصدره تويتر عالميا إثر تقارير "تسجيل حالة وفاة"؟

صحة
نشر: 2020-03-25 08:13 آخر تحديث: 2020-03-25 08:14
ارشيفية
ارشيفية
المصدر المصدر

تصدر فيروس هانتا أبرز المواضيع المتداولة بين النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، تويتر، على مستوى العالم بعد تقارير تداولتها وسائل إعلامية عن تسجيل حالة وفاة في الصين انتقل لها الفيروس عبر فأر، الأمر الذي أثار تساؤلات جديدة تأتي في الوقت الذي لا يزال العالم يواجه انتشار فيروس كورونا الجديد أو ما بات يُعرف باسم "كوفيد-19".


اقرأ أيضاً : صحّة العاصمة تنشر أرقام مراكزها لتوصيل أدوية الأمراض المزمنة


وبحسب موقع الجزيرة سجلت وفاة رجل صيني بفيروس هانتا  (Hantavirus) المميت.

ووفقا للمكتبة الوطنية للطب في الولايات المتحدة، فإنه لا يوجد علاج محدد أو لقاح لفيروس هانتا. وقد يتحسن المرضى إذا تم تشخيصهم مبكرا وحصلوا على رعاية طبية في وحدة العناية المركزة، وغالبا ما يحتاجون إلى جهاز التنفس والعلاج بالأكسجين.

ما هو فيروس هانتا؟

وفقا لمركز مكافحة الأوبئة والوقائية منها بأمريكا، فإن فيروس هانتا هو من عائلة الفايروسات التي تنشر عبر القوارض وتسبب العديد من الأمراض لأشخاص من حول العالم، يعرف الفايروس في أمريكا باسم "فيروس العالم الجديد" ويسبب ما يسمى بمتلازمة فيروس هانتا الرئوية، ويعرف الفايروس في أوروبا وآسيا باسم "فيروس العالم القديم" ويتسبب بأمراض لها أعراض الحمى والنزيف بالإضافة إلى التسبب بالمتلازمة الكلوية.


اقرأ أيضاً : توزيع مشتقات الألبان للمنازل الأربعاء بأسعار الكلفة


كيف ينتقل فيروس هانتا؟

لكل نوع من أنواع فيروس هانتا فصيلة معينة من القوارض تحملها، وينتقل إلى الإنسان عبر بول القوارض والمخلفات واللعاب وبدرجات أقل عبر تعرض الشخص لعضة من قارض يحمل الفيروس، وفقا لمركز مكافحة الأوبئة والوقائية منها.

إصابات فيروس هانتا المسجلة عالميا؟

الفيروس ليس جديدا، حيث ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن عددا من حالات الانتشار سجلت حول العالم ومنها في بنما العام 2000 والولايات المتحدة الأمريكية في العام 2012 بالإضافة إلى تسجيل حالات في الأرجنتين العام 2019.


اقرأ أيضاً : الحكومة تطلق تطبيق "مونة" لخدمة التسوّق والتوصيل


أخبار ذات صلة