الحكومة تعلن آلية توزيع الخبز والمياه والأدوية .. تفاصيل

محليات
نشر: 2020-03-23 23:25 آخر تحديث: 2020-03-24 00:02
تعبيرية
تعبيرية
المصدر المصدر

 أعلن وزير العمل رئيس الفريق الحكومي لاستمرارية العمل نضال البطاينة اليوم الاثنين، الإجراءات المتعلقة بتزويد المواطنين بالمواد التموينية والسلع الغذائية وحليب الأطفال والأدوية والمشتقات النفطية اعتباراً من يوم غد الثلاثاء الموافق للرابع والعشرين من الشهر الجاري.


اقرأ أيضاً : الوزير الحموري يتحدث لنبض البلد حول آلية توزيع المواد الأساسية للأردنيين "فيديو"


وبحسب هذه الإجراءات، وبما يخص مادة الخبز، فسيكون تأمينها للمنازل على شكل أكياس مغلّفة، كل كيس يحتوي ثلاثة كغم من الخبز بسعر 96 قرشاً وعلى أن يكون لكل منزل كيس واحد فقط في اليوم لمراعاة شمولية التوزيع للأيام الأولى من التزويد.

وسيتم نقل مادة الخبز إلى المواطنين داخل مدينة عمّان بواسطة أسطول باصات شركة رؤية عمان والشركة المتكاملة للنقل من خلال أمانة عمان الكبرى، وسيتم توزيعها على المنازل بالتعاون مع إدارات المناطق التابعة للأمانة لضمان إيصال الخبز إلى المواطنين.

وفيما يخص المحافظات والألوية وكافة مناطق المملكة الأخرى، فستتولى مركبات تزويد عبوات وقوارير المياه المتعارف عليها بتأمين إيصال مادة الخبز إلى المنازل إضافة إلى المياه وبنفس القيمة والكمية المعلن عنها (كل كيس 3 كغم بسعر 96 قرشاً) وبإشراف من رؤساء اللجان المحلية في كل محافظة ولواء، وسيتم تعزيز الإيصال من خلال شاحنات تابعة للقطاع الخاص في حال الحاجة لذلك وباشراف أيضاً من اللجان المحلية.

ولفت البطاينة إلى أن المركبات التي ستتولى توزيع مادة الخبز سيكون لها مرافقة أمنية لغايات تنظيم عملية التوزيع وسلاستها، مؤكداً أن كل شركات توزيع المياه التي لا تقوم بتوزيع الخبز سيتم إلغاء التصاريح الممنوحة لها لضمان التزام الجميع بإيصاله للمواطنين.

وفيما يخص الأسر والشرائح المستفيدة من صندوق المعونة الوطنية، فسيتم تزويدها بالخبز مجاناً عن طريق البلديات وبتنسيق مع الحكام الاداريين.

وأشار إلى أن ساعات التوزيع لمادة الخبز ومياه الشرب في جميع مناطق المملكة من الساعة 9 صباحاً ولغاية 5 مساءً.

ولغايات تعزيز إيصال مادة الخبز لجميع المواطنين في المملكة، فإنه سيتم وضع السيارات الحكومية بتصرف الحُكام الادرايين للحالات الضرورية وعند الطلب. أما فيما يتعلق بالإجراءات المتعلقة بإيصال الأدوية وحليب الأطفال للمواطنين وغير ذلك من السلع المتواجدة عادة في الصيدلية، فستبدأ الصيدليات عملياتها لتأمين كل ذلك للمنازل في جميع أنحاء المملكة بتواجد أكثر من صيدلي في كل صيدلية وسيتم التوصيل من قبل موظفين لغايات الايصال للمنازل ولا يسمح للصيدلية استقبال أي شخص في موقعها، علما بأن الصيدليات سوف تعمل يوميا من الساعة 10 صباحا الى 8 مساء.

وفيما يتعلق بتأمين المواطن بالغاز المنزلي، فإن وكالات التوزيع مستمرة بتزويد المنازل باحتياجاتها حيث تم السماح لوكالات الغاز وسياراتها بالتوزيع داخل الأحياء وفي جميع مناطق المملكة من الساعة 9 صباحا وحتى الساعة 6 مساءً مع التنويه الى انه لا صحة لما يتم تداوله من توزيع الخبز من خلال سيارات الغاز.

وفيما يتعلق بمادة السولار، فإن محطات المحروقات ستعمل على تلبية احتياجات المواطنين من المادة من خلال التوصيل للمنازل عبر التواصل الهاتفي، ومن الساعة السادسة صباحاً وحتى السادسة مساءً.

أما السلع الاساسية التي تشمل الدجاج المجمد واللبن والارز والسكر وبيض المائدة والمعقمات الشخصية والمنظفات، فسيتم الاعلان عن آلية التوزيع الى المنازل مساء بعد غد الاربعاء.

وبالنسبة للقطاعات الانتاجية المسموح لها بالبدء بعملياتها اعتباراً من صباح يوم غد الثلاثاء فتشمل مصانع: الاغذية والمستلزمات الطبية والمعقمات والكمامات والمطهرات والمنظفات والخميرة والادوية البشرية والبيطرية والمستلزمات الطبية والمحاليل الطبية والورق الصحي والألبان والتعبئة والتغليف الذي يلبي احتياجات القطاعات المسموح لها بالانتاج دون السماح لها باستقبال أي طلبات من قبل المواطنين.

وضمّت قائمة القطاعات أيضاً الصيدليات ومستودعات الادوية وصوامع الحبوب والمخابز وناقلي الطحين من الصوامع للمخابز والدواجن وبيض المائدة ومحلات تنقية وفلترة المياه من دون البيع المباشر للمواطنين. وفيما يتعلق بتصاريح التنقل المعمول بها حالياً لغرض استدامة العمل، فإنه سيتم الغاؤها اعتباراً من مساء الخميس المقبل وسيتم استبدالها بتصاريح إلكترونية وسيتم الإعلان عن آلية الحصول عليها لاحقاً.

وشددت الحكومة على الالتزام التام ببقاء المواطنين في منازلهم وعدم المغادرة أو التجمع أمام البنايات وتحت طائلة المسؤولية وسيتم تطبيق العقوبات لكل مخالف للتعليمات.

وحذرت الحكومة من التلاعب بتصاريح التنقل أو تزويرها أو إعطائها لغير حاملها أو تضمينها بمعلومات مغلوطة أو التوسط للحصول عليها، مضيفةً أنه سيتم تطبيق الإجراء القانوني اللازم بحق كل مخالف للقوانين والتعلميات.

وأضاف البطاينة أنه تم التعميم على جميع منشآت الانتاج العمل المصرح لها بقواعد وتعليمات السلامة والصحة المهنية والتي سوف يتم التفتيش وتطبيقها تحت طائلة الإغلاق وفقاً للقانون، كما تم التعميم على الجهات المختصة بالرقابة على وسائل نقل المواد وسائقيها من حيث التعقيم وارتداء القفازات الطبية وتواجد المواد اللازمة لذلك في المركبات.

وأكد البطاينة تخصيص أرقام لاستقبال شكاوى وملاحظات المواطنين وهي: 065777292 و065777293 و065777294.

 

أخبار ذات صلة