توق: جاهزية الجامعات للتعليم الالكتروني تتراوح بين 40 إلى 90 بالمئة

محليات
نشر: 2020-03-20 17:33 آخر تحديث: 2020-03-20 17:50
ارشيفية
ارشيفية

 قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محي الدين توق، إن جاهزية الجامعات الرسمية للمساقات المطروحة للتدريس عبر الانترنت تراوحت بين 40 إلى 90 بالمئة .

وأشار الوزير توق خلال تصريح صحفي الجمعة، إلى أنه يبلغ عدد التخصصات والبرامج على مستوى البكالوريوس نحو 950 تخصصا وبرنامجاً، فيما يبلغ عدد المساقات في الجامعات الرسمية نحو 40 ألف مساق.


اقرأ أيضاً : "التعليم العالي" تعلن تعليق عمل جميع موظفي الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة


وأعلنت الوزارة في إحصائياتها الأخيرة، أن نسبة المساقات التي تُدَرّس بالتعليم الالكتروني في الجامعات الأردنية الرسمية، جاءت على نحو ما يلي: 90 بالمئة للجامعة الاردنية الألمانية، و80 بالمئة فما فوق لكل من جامعة مؤتة وآل البيت والطفيلة، 62 بالمئة لجامعة البلقاء التطبيقية، و50 بالمئة فما فوق لكل من الجامعة الاردنية واليرموك والهاشمية، و40 بالمئة فما فوق لجامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية وجامعة الحسين بن طلال.

وبين الوزير توق، ان النتائج توضح تفاوتا في قدرات الجامعات وجاهزيتها في المجالات الثلاثة المتعلقة بالمحتوى التعليمي و‏التطبيقات الإلكترونية ‏اللازمة وتدريب أعضاء هيئة التدريس ‏على استخدام التعليم الإلكتروني، بالرغم من تعميمها للجامعات الرسمية والخاصة برفع جاهزيتها منذ أكثر من أسبوعين في مجال التعليم الالكتروني .

‏وأضاف أنه يوجد عدد من المشاكل التي يواجهها الطلبة في تعليمهم الالكتروني وبخاصة القانطين في أماكن بعيدة أو نائية أو في مناطق جيوب الفقر أو البوادي والأرياف، والمتمثلة بضعف إرسال الشبكات المزودة للانترنت وانقطاعها بشكل متكرر أثناء تواجدهم ودخولهم لمقرراتهم الدراسية الالكترونية، إضافة إلى عدم توافر الهواتف ذكية او شبكات الانترنت في البيوت للعديد من الطلبة في تلك المناطق، بما لا يمكّنهم من الدخول بالشكل الأمثل على المواقع الخاصة بجامعاتهم.

وأوضح أن الوزارة تعكف بالعمل على تقييم ‏تجربة الأسبوع الأول، في ضوء قيام عدد من الجامعات باستخدام التعليم الإلكتروني في مراحل وسنوات سابقة، فيما يتم تكثيف العمل بهذا الاتجاه من التعليم في هذه المرحلة مع حدوث أزمة انتشار فيروس الكورونا.

‏وبين أن الوزارة عممت منذ أمس على الجامعات الرسمية والخاصة بتزويد الوزارة بمعلومات محدثة عن المساقات التي تدرس فعليا عن طريق التعليم الالكتروني‏، ونسبة الطلاب الذين يدخلون إلى مساقاتهم الالكترونية، وبناء على هذا التقييم، سنبني على هذه التجربة والاستفادة منها مطلع الأسبوع القادم .

‏وقال إن الوزارة خاطبت وزير الاقتصاد الرقمي ‏وشركات الاتصالات الثلاث المزودة للإنترنت، ‏من أجل تحسين تغطية الانترنت في المملكة وتقويتها في الاماكن الضعيفة ، متأملاً أن يتم التحسين مع بداية الأسبوع المقبل .

وأضاف أن الوزارة ستبحث مع القطاع الخاص للمساعدة في توفير الأجهزة اللوحية او الهواتف الذكية للطلاب الذين لا يستطيعون الحصول عليها، مشيراً إلى أن القطاع الخاص أثبت دوره وحسه الوطني اتجاه هذه الأزمة ولن يقصروا معنا في ذلك بالمستقبل.

أخبار ذات صلة