من هو الجاسوس"عامر الفاخوري" الذي سلمته لبنان لأمريكا بطلب من ترمب؟

عربي دولي
نشر: 2020-03-19 19:07 آخر تحديث: 2020-03-19 19:08
فاخوري وترمب
فاخوري وترمب

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب إطلاق سراح العميل عامر الفاخوري، متوجهاً بالشكر للحكومة اللبنانية "على جهودها في إطلاق سراح الفاخوري"، بحسب تعبيره.  


اقرأ أيضاً : الليكود يقدم مشروعي قانون "ضم غور الأردن والإعدام لفلسطينيين"


وحطّت طائرة أمريكية قادمة من قبرص الخميس في مقر السفارة الأمريكية في لبنان، حيث تواجد العميل عامر الفاخوري. 

وكانت المحكمة العسكرية الدائمة في لبنان قررت إسقاط التهم بحق العميل لصالح كيان الاحتلال عامر الفاخوري، المعروف باسم "جزّار الخيام". 

وجاء قرارها على شكل قبول دفوع شكلية تقدّم بها وكلاء الفاخوري، بذريعة مرور الزمن على التهم الموجهة إليه.

وندد حزب الله في بيان قرار المحكمة العسكرية مشدداً بأن القرار جاء تحت ضغط الأمريكي للإفراج عن الفاخوري الذي كان ينسق مع جيش الإحتلال في فترة احتلال جنوب لبنان معتبراً بأن هذا اليوم هو يوم حزين للبنان والعدالة.

واوقفت السلطات اللبنانية في أيلول2019 عامر الفاخوري الذي كان قيادياً في ما كان يعرف بـ"جيش لبنان الجنوبي"، وهو مليشيا مسلحة كانت تتعامل مع جيش الإحتلال في جنوب لبنان خلال الثمانينيات والتسعينيات.

وكان الفاخوري القائد العسكري السابق لمعتقل الخيام في جيش أنطوان لحد، على علم مسبق بموعد الانسحاب من جنوب لبنان في 25 ايار 2000، وتبلغ بالاجراءات العسكرية واللوجستية المقررة قبل ان يعرف اي مسؤول في جيش لبنان الجنوبي او غيره.

وسجن الخيام هو معتقل يقع على تل مرتفع ضمن بلدة الخيام في موقع حصين يطل على شمال فلسطين من جهة وعلى مرتفعات الجولان السورية من جهة ثانية ويؤمن السيطرة عليهما.

 

أخبار ذات صلة