الرزاز يصدر أمر الدفاع رقم 1 بوقف العمل ببعض احكام قانون الضمان الاجتماعي

الأردن
نشر: 2020-03-19 16:10 آخر تحديث: 2020-07-16 16:43
رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز
رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز

اصدر رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز ، وبمقتضى احكام قانون الدفاع ، امر الدفاع رقم 1 لسنة 2020 المتضمن وقف العمل ببعض احكام قانون الضمان الاجتماعي رقم 1 لسنة 2014 واستبدالها بامر الدفاع هذا .


اقرأ أيضاً : الضمان: تعليق تطبيق تأمين الشيخوخة على العاملين في القطاع الخاص مؤقتاً


واكد رئيس الوزراء في بيان صحفي في المركز الوطني للامن وادارة الازمات اليوم ان هذا القرار جاء تكريسا لمبادىء دولة التكافل ونظرا للظروف الاستثنائية ولمساعدة القطاع الخاص الركيزة الاساسية لامننا الاقتصادي والاجتماعي وللحفاظ على الامن المعيشي للعاملين والموظفين .


اقرأ أيضاً : بيان هامّ للأردنيين من رئيس الوزراء الدّكتور عمر الرّزاز - تفاصيل


واقتبس الرزاز مقولة الراحل المغفور له الملك الحسين – طيّب الله ثراه – قبل عقود، "الإنسان أغلى ما نملك"، وقال رئيس الوزراء: " أربع كلمات / لكنّها تغني عن مجلّدات".

وقال الرزاز إن جلالة الملك عبد الله الثاني حفظه الله بتوجيهاته للحكومة بوضع مصلحة المواطن في صلب كل سياساتها وإجراءاتها.

وأضاف: "جلالة الملك يتابع أولاً بأول كل إجراءات الحكومة فيما يتعلق بوسائل الوقاية من فيروس كورونا والتعلّم عن بعد ومخزون المملكة من غذاء ودواء ومشتقات نفطية."

وأكد الرزاز أن الأردن دولة قويّة ومجتمع متماسك، مضيفا: "لطالما أكّد سيّدي صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني – حفظه الله – على ضرورة تطبيق القانون وإنفاذه فالمجتمع القوي مجتمع واعٍ يعرف حقوقه وواجباته."

ولفت إلى أن قيم النخوة والشهامة والإيثار والمروءة ضاربة في تاريخ هذا الشعب العظيم ويتجسّد كلّ ذلك: بما رأيناه من مبادرات فردية ومؤسسية.وما رأيناه من كادرنا الصحي من أطباء وممرضين وصيادلة يعملون على مدار الساعة.

وأشار إلى أنه: "وما رأيناه من جيشنا العربي المصطفوي وأجهزتنا الأمنيّة والحكام الإداريين والبلديّات من إجراءات ميدانيّة احترافيّة لحماية مواطنينا، وحماية مناطق الحجر الصحي بكل حرص والتأكّد من أن الحركة والتنقل تقتصر على الحالات الضرورية فقط."

وتابع: "رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز: وما رأيناه من القطاع الخاصّ بشكل عام وصناعاتنا الدوائية وصناعة المستلزمات الطبية بشكل خاصّ وما تقوم به هذه المصانع من زيادة إنتاجها والعمل على مدار الساعة مجّاناً أو بسعر الكلفة.كلّ ذلك مدعاة للفخر والاعتزاز."

ووجه الرزازر الشكر الجزيل للسلطتين التشريعيّة والقضائيّة على العمل بروحٍ وطنيّةٍ تشاركيّة والشكر أيضاً للسلطة الرابعة وإعلامنا الواعي والمسؤول.

وقال رئيس الوزراء: "بهمّتكم جميعاً سبقنا الكثير من دول العالم وكنا من أوائل الدول التي شكّلت خليّة أزمة في 24/1/2020 وبعد ورود معلومات من جمهوريّة الصين عن انتشار فيروس كورونا وكان أول قرار اتخذته الحكومة إخلاء أبنائنا من الصين والحمد لله لم يصابوا بالمرض."

وأضاف: وقد عرضنا مجموعة كبيرة من القرارات أمس / بالتنسيق مع البنك المركزي / وقرارات أخرى مهمة لوزارات: الطاقة / والماليّة / والصناعة والتجارة والتموين / والإدارة المحليّة / والمياه، والمؤسّسة العامّة للغذاء والــــــدواء، تهدف للتخفيف على المواطنين / وحماية مصدر قوتهم / ومدّ القطاع الخاصّ بالسيولة اللازمة / وخفض الأعباء المترتّبة عليه جرّاء هذه الأزمة العالميّة / وضمان ديمومة المخزون.

وكشف الرزاز أن الحكومة ستعلن قريباً عن قرارات وإجراءات أخرى، من شأنها مساعدة المزارعين والقطاعات المختلفة.
وقال رئيس الوزراء إنه في الأيّام والأسابيع والأشهر المقبلة قد تكون المرحلة أصعب سنبذل قصارى جهدنا الكمال لله وحده وإن شاء الله سنصيب لكنّنا قد نخطئ / وفي حال أخطأنا نعاهدكم أن نصوّب المسار. 

عقب إعلان رئيس الوزراء الدكتورعمر الرزاز أمر الدفاع رقم 1 بوقف العمل ببعض احكام قانون الضمان الاجتماعي، أعلن وزير الدولة لشؤون الإعلام امجد العضايلة ان الحكومة علقت تطبيق قانون الشيخوخة في القطاع الخاص. 

 

أخبار ذات صلة

newsletter