الصحة المجتمعية: الإجراءات التي اتخذتها الحكومة ممتازة وفعالة لكسر سلسلة العدوى - فيديو

محليات
نشر: 2020-03-18 11:19 آخر تحديث: 2020-03-18 11:19
تحرير: زينة العبد
أرشيفية
أرشيفية


قال الدكتور عادل بلبيسي، مستشار الشبكة الشرق أوسطية للصحة المجتمعية، أن فيروس الكورونا، وحسب ما تحدثت عنه منظمة الصحة العالمية،ينتقل بالرذاذ وينشره السعال والعطس، مما يؤدي إلى بقائه في الهواء لفترة معينة، وفي هذه الأثناء يمكن أن ينتقل إلى شخص آخر، إلا أنه لا ينتقل بالهواء بحد ذاته.   

وأكد خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على "رؤيا"، على أن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة ممتازة وفعالة لكسر سلسلة العدوى، متوقعاً مزيداً من الإصابات في الأيام القادمة، لاسيما أن الأردن استقبل عدد كبير من الوافدين من الخارج.

وبين أن توسيع دائرة الحجر، يمكن أن يشمل الناس الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض وهم الأشخاص الأكبر سناً وخصوصا فوق 80، مشيراً إلى أن نسبة الإصابة بالمرض للفئة العمرية بين 70-80 ، تشكل 8%، أما الفئة العمرية بين  50-60، نسبة الإصابة هي 4%، بينما يصاب شخصين فقط، من بين كل ألف يقل عمرهم عن 30 سنة.


اقرأ أيضاً : وزير الصحة: 24 فريقاً طبياً يفحص المحجور عليهم صحياً بالفنادق


أفاد أنه لم يكتشف للفيروس علاجاً نوعياُ، إلا أن هناك بعض المضادات الفيروسية، والمضادات التي تستعمل في حالات الإصابة ب"ملاريا"، بالإضافة إلى بعض علاجات "الإيدز"، التي أثبتت نوعاً ما من الفاعلية، مشيراً إلى أهمية اقتباس التجارب الطبية من الصين والدول المتقدمة. 

واعتقد استمرار أزمة الفيروس  لفترة أطول، من أسبوعين أو 3، لا سيما أن الفيروس لم يكتشف له مطعوم، أو علاج يقضي عليه بشكل كامل.

 

أخبار ذات صلة