آخر الأبحاث: بإمكان كورونا الفتاك العيش في الهواء والأسطح ساعات وأيام

هنا وهناك
نشر: 2020-03-18 00:24 آخر تحديث: 2020-03-18 00:24
الصورة أرشيفية
الصورة أرشيفية
المصدر المصدر

كشفت دراسة حديثة أجريت على فيروس كورونا المستجد، أن الفيروس بإمكانه أن يبقى في الهواء لمدة تصل إلى 3 ساعات، وأن يعيش على الأسطح لنحو 3 أيام، بحسب ما نقلته قناة سكاي نيوز عربية


اقرأ أيضاً : الصحة العالمية: ارتفاع وفيات كورونا إلى 7529 والإصابات إلى 184976


ووفق ما ذكرت شبكة "فوكس نيوز" الإخبارية، فإن البحث الحديث، الذي نشر على موقع "medRxiv" العلمي، يسلط الضوء على المدة التي يمكن لفيروس "كورونا" البقاء فيها على قيد الحياة والانتقال إلى الأشخاص.

وجاء في الورقة البحثية، أن "كوفيد-19 قد يبقى في الهواء لمدة 3 ساعات، ويعيش على الأسطح مثل البلاستيك والفولاذ المقاوم للصدأ لمدة تتراوح بين يومين و3 أيام". 

وأضاف: "كما يمكنه البقاء على الأسطح النحاسية لأربع ساعات، وعلى الورق المقوى حتى 24 ساعة". 

ويوم الإثنين، قررت الحكومة الأردنية توجيه اصحاب العمل بعدم تشغيل اجهزة التكييف المركزي في مكان العمل نظرا لما لها اثر في نقل العدوى ويشمل ذلك الفنادق والمصانع وجميع أماكن العمل التي يتواجد بها عمال .

هذا وينطبق القرار على جميع مرافق القطاع العام إلى جانب القطاع الخاص التي يتواجد بها موظفين وعمال. 

وشدد وزير العمل نضال البطاينة في قراره، إلى أنه سوف يتم اتخاذ الإجراءات القانونية سندا لأحكام المادة (84) من ذات القانون ومن بينها إغلاق المؤسسة بحق المخالفين في حال مخالفة ذلك، هذا ويعتبر هذا القرار نافذ بمجرد صدوره ونشره.

وكانت دراسة أخرى نشرت في شباط الماضي، قالت إنه "إذا كان كورونا مشابها للفيروسات التاجية الأخرى، مثل السارس، فقد يعيش على الأسطح لمدة تصل إلى 9 أيام".

وتابعت: "في المقابل، يمكن لفيروس الإنفلونزا أن يعيش على الأسطح فقط، ولمدة تقترب من 48 ساعة".

ولا يزال العلماء منكبين على دراسة "كوفيد-19"، الذي انتشر في معظم دول العالم وخلف حصيلة كبيرة من الوفيات والمصابين. 

وإلى حدود الساعة، لم يتم إيجاد أي علاج لفيروس "كورونا"، الذي يعتقد أنه بدأ في التفشي داخل سوق للمأكولات البحرية في مدينة ووهان وسط الصين أواخر العام الماضي.

أخبار ذات صلة