كيف نتحكم بمعدلات سُكر الدم خلال فترة انتشار فيروس كورونا ؟؟ - فيديو

صحة
نشر: 2020-03-17 17:52 آخر تحديث: 2020-03-17 17:52
تحرير: زينة العبد
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
المصدر المصدر

 قالت اخصائية التغذية الدكتورة ربى مشربش، إن الوضع الحالي الذي تشهده المملكة نتيجة انتشار فيروس كورونا، يؤدي إلى خلق التوتر لدى مرضى السُكري، الذي بالتأكيد سيؤثر على ارتفاع أو هبوط نسبة السُكر في الدم والتعرض للغيبوبة.


 وأضافت خلال مُشاركتها في فقرة "التغذية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أنه من الضروري الإبتعاد عن التوتر خلال الفترة الحالية، مُشيرةً إلى أن الإهتمام بتعزيز الجهاز المناعي يُعد في غاية الأهمية، والذي من شأنه أن يقي من الأمراض بشكلٍ كبير.


وبينت أن هبوط السكر يحدث عندما يدنو أقل من 70، ويرتبط بشكل] خاص بمرضى السكر الذين يتناولون جُرعات أنسولين أو حبوب سكر.
وأفادت أن الأفراد الذين لا يتناولوا كمية طعام كافية، معرضين لهبوط سكر الدم،  لاسيما عند الإفراط في ممارسة الرياضة، كما أشارت إلى أن تناول بعض الأطعمة والإكثار من كميات النشويات، يساهم في هبوطه.   

ولفتت إلى أن قاعدة 15\15 التي تساعد على التحكم بكمية السكر في الدم، والتي تنص على تناول الفرد ما يُقارب 15 إلى 30 جرام من النشويات، كل 15 دقيقة، ومن ثم حساب نسبة السكر في الدم، وهذا من شأنه أن يتحكم بمعدلات السكر في الجسم.


اقرأ أيضاً : تعرف على الفترة التي يحتاجها الجسم للتخلص من فيروس كورونا


وأوضحت أنه في حال هبوط السكر إلى 70-59، يجب على المريض تناول 15 جرام من السكر، بما يعادل ملعقة عسل، أو 3 حبات من التمر، أو 4 حبات مشمش، أو حبة فاكهة، إلا أنها أشارت إلى مضاعفة الكمية المتناولة في حال وصول السكر إلى ما دون 59، موضحة أن المريض في هذه الحالة، لا يتمكن من البلع، لذا ينصح بشرب عصير يحتوي على كمية جيدة من السكر، أو أي مشروب حلو، يساعد على رفع مستويات السكر.

وقالت مشربش، إن التوتر يعد عاملاً يرفع من معدل السكر في الجسم، لذا نصحت بتناول كمية من النشويات، ثم الانتظار لمدة 15 دقيقة، وإعادة الفحص إلى حين عودة السكر لمعدلاته الطبيعية.

ونصحت جميع الأمهات بأهمية تشديد إجراءات التعقيم والنظافة، في ظل الظروف التي يعيشها، جراء انتشار فيروس كورونا، مؤكدة على ضرورة المحافظة على نظافة الأسطح أثناء التقطيع والطبخ.

أخبار ذات صلة