Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
أبرزها الغاء بند اسعار الوقود - خبير اقتصادي يضع 10حلول أمام الحكومة لمواجهة كورونا - فيديو | رؤيا الإخباري

أبرزها الغاء بند اسعار الوقود - خبير اقتصادي يضع 10حلول أمام الحكومة لمواجهة كورونا - فيديو

اقتصاد
نشر: 2020-03-15 20:41 آخر تحديث: 2020-07-16 16:43
ارشيفية
ارشيفية

أكد الخبير الاقتصادي معن القطامين على ضرورة التكاتف في ظل الحالة الوطنية لمواجهة كورونا، وأن الجميع يشكر  وزارة الصحة على إجرائتها.

 وأضاف لا يوجد دولة في العالم في معزل عن كورونا، وأن العالم مقبل على كارثة اقتصادية وأزمة مالية بسبب كورونا، فالقطاع السياحي تأثر وكذلك انخفاض المبيعات في المطاع وانخفاض الحجوزات في الفنادقـ، ومنعت المقاهي من تقديم الأرجيلة.

وأكد أننا مقبلون على أزمة اقتصادية في الأردن، وكذلك العالم سيواجه أزمة اقتصادية تفوق ما مر عليه في الماضي.

ولفت إلى أن كثير من الشركات في الأردن بدأت التفكير في فصل موظفيها، مثل القطاع السياحي، علما أننا نمر في أزمة بطالة.

واعتبر تصريحات البنك المركزي حول مواجهة كورونا بأنها جيدة، باستثناء موضوع الفائدة الذي خفض 50 نقطة، علما أن سعر الفائدة في الأردن مرتفع مقارنة بالعالم، مطالبا البنك المركزي أن ينزل سعر الفائدة أكثر وعليه عدم الخوف من الدولار.

ورأى أن الحكومة غير جاهزة لمواجهة كورونا، لأنه لا يوجد رصيد يضخ في الاقتصاد الأردني، لأنه يعاني من مديونية كبيرة.

واقترح قطامين بعض الحلول والسوائل لصناع القرار للتعامل مع الأزمة، تبدأ بتخفيض سعر الفائدة من قبل البنك الدولي، وإعفاء الشركات من اشتراكات الضمان لمدة 3 شهور من قبل الضمان الاجتماعي، ودعم رواتب العاملين في القطاعات الأكثر تضرراً، وكذلك إلغاء بند فرق أسعار الفروق، وإنشاء صندوق مخاطر وطني، وإطلاق سراح المتعثرين ماليا، لتخفيف عبء المصاريف عن الأمن العام، إلغاء ضريبة المبيعات و تخفيضها أو تأجيلها على بعض القطاعات المتعثرة، ويتم جدولة كل شيء، ودعم سندوق عمان المالي قبل أن يحدث اي انهيار فيه كما حصل اليوم، وكذلك دعم القطاعات المتضررة مثل مزارعي وادي الأردن. 

 

أخبار ذات صلة

newsletter