أمطار غزيرة تعم المملكة الأسبوع المقبل.. تفاصيل

طقس
نشر: 2014-11-17 09:48 آخر تحديث: 2016-06-30 14:40
أمطار غزيرة تعم المملكة الأسبوع المقبل.. تفاصيل
أمطار غزيرة تعم المملكة الأسبوع المقبل.. تفاصيل
المصدر المصدر

رؤيا - طقس العرب - اجتاحت مناطق واسعة من الولايات المتحدة الأمريكية كتلة هوائية قطبية المنشأ وشديدة البرودة، هوت بدرجات الحرارة في مدن عديدة إلى ما دون العشرة درجات مئوية تحت الصفر مع أول تراكم ثلجي محسوب لهذا الموسم، وبدأت هذه الكتلة بالعمل، بعد مشيئة الله، على تغيير الأنظمة الجوية في نصف الكرة الأرضية الشمالي برّمته.

حيث يندفع إلى مناطق هامة واستراتيجية في القارة الأوروبية خلال الأيام القليلة القادمة، مُرتفع جوي قوي، نتيجة تمركز كتل هوائية باردة استثنائية للغرب من المغرب وجزر الكناري، ونظراً للوضعية الملائمة في شمال ووسط المحيط الأطلسي.

  ومن المنتظر أن يكتسب هذا المرتفع طابع الديمومة خلال الأسبوع الأخير من الشهر الحالي، نظراً لما تم ذكره سابقاً.

  وعلى ضوء ذلك، تندفع كتل هوائية باردة ورطبة عبر شرق وجنوب شرق القارة الأوروبية إلى الحوض الشرقي من البحر الأبيض المتوسط، ويُرافقها انخفاض الضغط الجوي في حوض جزيرة قبرص، مما يعمل على تشكّل منخفضات جوية شتوية بمشيئة الله في بلاد الشام بما فيها المملكة بدءاً من السبت القادم.

وسيعمل أول هذه المنخفضات، على انخفاض درجات الحرارة بصورة ملموسة بحيث تكون العُظمى بحدود 10-13 مئوية فقط في عمان، وهي دون مُعدلاتها الاعتيادية بحدود 8 درجات مئوية، وهطول متواصل للأمطار (وليس الزخات كما كان خلال الفترة الماضية) التي ستكون غزيرة أحياناً في مناطق واسعة من المملكة وتشمل شمالها ووسطها وشرقها إضافة للمرتفعات الجبلية الجنوبية، إضافة للرياح الغربية النشطة.

  وسيقوم كادر التنبؤات الجوية، بوضعكم بصورة آخر المُستجدات تِباعاً.

  يُذكر أن "طقس العرب" كان قد أشار في النشرة الجوية الموسمية لشتاء 2015/2014  والشهرية تشرين الثاني، بأن المملكة على موعد مع منخفضات جوية وكتل هوائية باردة قد تجلب الأمطار الشاملة مع نهاية الشهر بمشيئة الله.

أخبار ذات صلة