غانتس يضع شرطا لتشكيل حكومة طوارئ

فلسطين
نشر: 2020-03-13 13:05 آخر تحديث: 2020-03-13 13:05
تعبيرية
تعبيرية

كشفت  الإذاعة العبرية الجمعة، عن اتصالا هاتفي جرى الليلة بين رئيس الوزراء، زعيم حزب "الليكود" بنيامين نتنياهو ، ورئيس حزب "أزرق أبيض" بيني غانتس لتشكيل حكومة طوارئ.


اقرأ أيضاً : نتنياهو يقرر تعطيل الدراسة ويدعو لتشكيل حكومة طوارئ


 وقالت الإذاعة إن نتنياهو ناقش هاتفيا مع غانتس إمكانية تشكيل "حكومة طوارئ"؛ بهدف التعامل مع أزمة فيروس " كورونا ".

 ووفق الإذاعة، فقد اشترط غانتس خلال الاتصال بأن تشمل هذه الحكومة، جميع الأحزاب الممثلة في " الكنيست "، لكن نتنياهو قال إنه من غير الممكن أن تضم داعمي "الإرهاب" لا في الأوقات العادية أو أوقات الطوارئ. في إشارة محتملة للقائمة العربية المشتركة.

 وفي سياقٍ متصل، أصدر "أزرق أبيض" بيانا، جاء فيه أنه سيصر على أن يتم دمج القائمة المشتركة، على الأقل، في بلورة الخطوات لمواجهة "كورونا".

 وأشارت الإذاعة إلى أن "أزرق أبيض" أطلع أيمن عودة رئيس القائمة المشتركة، وأفيغدور ليبرمان زعيم حزب "يسرائيل بيتينو" على هذا الموقف، فيما لم ترد "المشتركة" بعد على هذا الأمر.


اقرأ أيضاً : 3 جرائم قتل مروعة تهز الضفة الغربية بأقل من 24 ساعة


  وفي الإطار ذاته، اقترح نفتالي بينت رئيس حزب "يمينا"، إقامة "حكومة طوارئ" برئاسة نتنياهو، مع تجميد الإجراءات السياسية لمدة ستة اشهر.

 وسبق ذلك أن أبلغ نتنياهو، الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين بمقترحه لتشكيل حكومة طوارئ وطنية لمواجهة كورونا. فيما رحب ريفلين بذلك وأبدى استعداده باحتضان أي لقاء بين الجانبين.

 وذكر غانتس قبل تلك الاتصالات، أن حزبه يدرس ويناقش إمكانية الانضمام لهذه الحكومة.


اقرأ أيضاً : شهيد فلسطيني وأكثر من 100إصابة بمواجهات مع الاحتلال في بيتا


أخبار ذات صلة

newsletter