مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

الهيئة البحرية الأردنية توقف حركة السفن والقوارب في مياه العقبة بسبب الأحوال الجوية

الهيئة البحرية الأردنية توقف حركة السفن والقوارب في مياه العقبة بسبب الأحوال الجوية

الهيئة البحرية الأردنية توقف حركة السفن والقوارب في مياه العقبة بسبب الأحوال الجوية

نشر :  
منذ 4 سنوات|
اخر تحديث :  
منذ 4 سنوات|

أوقفت الهيئة البحرية الاردنية، الخميس، حركة السفن والقوارب في مياه العقبة بسبب المنخفض والاجواء التي يمر بها خليج العقبة من حالة عدم الاستقرار الجوي.


اقرأ أيضاً : طقس العرب يرفع تصنيف المنخفض الجوي إلى الدرجة الرابعة (درجة العاصفة)


أعلن مركز "طقس العرب" الإقليمي للأرصاد و التنبؤات الجوية عن ارتفاع تصنيف المُنخفض الجوي القادم إلى الدرجة الرابعة (درجة العاصفة) وفقاً للمقياس المُبتكر لتصنيف المُنخفضات الجوية في الأردن. و أفاد المُتنبئون الجويون في غرفة عمليات مركز "طقس العرب" بأنه يتم مُتابعة آنية و حثيثة لآخر مُتسجدات و معلومات هذا المُنخفض الجوي عبر الأقمار الاصطناعية و نماذج المُحاكاة الحاسوبية و محطات الرصد الجوي و سيتم عمل تحديثات دورية لشدة المُنخفض الجوي.


اقرأ أيضاً : عاصفة رملية قوية في معان وتعليق للدراسة


وتبين من خلال آخر المعلومات و البيانات المُحللة و المُستلمة بأن المنخفض الجوي القادم ارتفع تصنيفه إلى الدرجة الرابعة (درجة العاصفة)، و ذلك لعدة أسباب لعل من أهمها هو توقع إنخفاض قيم الضغط الجوي في مركز المُنخفض الجوي شمالي الأراضي المصرية إلى قيم قياسية تصل إلى 983 مليبار و هي قيم غير معهودة في المنطقة الشرقية للبحر الأبيض المُتوسط و لم يسبق أن سُجلت من قبل في المنطقة إلا رُبما مرة واحدة خلال آخر 100 عام. و يأتي تأثير هذا الانخفاض الحاد على الضغط الجوي على شكل رياح شديدة و عاصفة تهب على المملكة مع ساعات هذه الليلة (ليلة الخميس-الجمعة) حيث تُشير بعض نماذج المُحاكاة الحاسوبية إلى أن سرعة هبات الرياح قد تتجاوز 120كم/ساعة في العديد من المناطق بما فيها مناطق الأغوار و البحر الميت. و تُعتبر هذه السرعات من الرياح غير معهودة في الأردن. و تترافق هذه الرياح مع هبوب عواصف ترابية و رملية تطال أجزاء من المُدن الأردنية و تؤدي إلى تدني و رُبما إنعدام في مدى الرؤية الأفقية.