مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

الهيئة البحرية الأردنية توقف حركة السفن والقوارب في مياه العقبة بسبب الأحوال الجوية

Image 1 from gallery

الهيئة البحرية الأردنية توقف حركة السفن والقوارب في مياه العقبة بسبب الأحوال الجوية

نشر :  
منذ 4 سنوات|
اخر تحديث :  
منذ 4 سنوات|

أوقفت الهيئة البحرية الاردنية، الخميس، حركة السفن والقوارب في مياه العقبة بسبب المنخفض والاجواء التي يمر بها خليج العقبة من حالة عدم الاستقرار الجوي.


اقرأ أيضاً : طقس العرب يرفع تصنيف المنخفض الجوي إلى الدرجة الرابعة (درجة العاصفة)


أعلن مركز "طقس العرب" الإقليمي للأرصاد و التنبؤات الجوية عن ارتفاع تصنيف المُنخفض الجوي القادم إلى الدرجة الرابعة (درجة العاصفة) وفقاً للمقياس المُبتكر لتصنيف المُنخفضات الجوية في الأردن. و أفاد المُتنبئون الجويون في غرفة عمليات مركز "طقس العرب" بأنه يتم مُتابعة آنية و حثيثة لآخر مُتسجدات و معلومات هذا المُنخفض الجوي عبر الأقمار الاصطناعية و نماذج المُحاكاة الحاسوبية و محطات الرصد الجوي و سيتم عمل تحديثات دورية لشدة المُنخفض الجوي.


اقرأ أيضاً : عاصفة رملية قوية في معان وتعليق للدراسة


وتبين من خلال آخر المعلومات و البيانات المُحللة و المُستلمة بأن المنخفض الجوي القادم ارتفع تصنيفه إلى الدرجة الرابعة (درجة العاصفة)، و ذلك لعدة أسباب لعل من أهمها هو توقع إنخفاض قيم الضغط الجوي في مركز المُنخفض الجوي شمالي الأراضي المصرية إلى قيم قياسية تصل إلى 983 مليبار و هي قيم غير معهودة في المنطقة الشرقية للبحر الأبيض المُتوسط و لم يسبق أن سُجلت من قبل في المنطقة إلا رُبما مرة واحدة خلال آخر 100 عام. و يأتي تأثير هذا الانخفاض الحاد على الضغط الجوي على شكل رياح شديدة و عاصفة تهب على المملكة مع ساعات هذه الليلة (ليلة الخميس-الجمعة) حيث تُشير بعض نماذج المُحاكاة الحاسوبية إلى أن سرعة هبات الرياح قد تتجاوز 120كم/ساعة في العديد من المناطق بما فيها مناطق الأغوار و البحر الميت. و تُعتبر هذه السرعات من الرياح غير معهودة في الأردن. و تترافق هذه الرياح مع هبوب عواصف ترابية و رملية تطال أجزاء من المُدن الأردنية و تؤدي إلى تدني و رُبما إنعدام في مدى الرؤية الأفقية.