زيادة الطلب على المحروقات والغاز

اقتصاد
نشر: 2014-11-16 23:36 آخر تحديث: 2016-07-31 01:10
زيادة الطلب على المحروقات والغاز
زيادة الطلب على المحروقات والغاز
المصدر المصدر

رؤيا - - سجل الطلب على الغاز والمحروقات منذ بداية الأسبوع الماضي زيادة ملحوظة في مختلف الأصناف بحسب أرقام نقابة اصحاب محطات المحروقات ومراكز التوزيع.
وبحسب أرقام أصحاب محطات المحروقات، فقد كانت ذروة هذا الطلب في يوم السبت من الاسبوع الماضي حيث بلغت كميات الطلبات من مختلف اصناف المشتقات النفطية نحو 12.5 الف طن فيما سجل الطلب على الغاز مايزيد عن  110.5 الف اسطوانة ، وفقا للغد .
فيما يراوح الطلب على المحروقات في الظروف الجوية الاعتيادية في هذا الوقت من العام 7 آلاف طن.
اما يوم أمس فقد بلغ الطلب على المحروقات بكافة اصنافها نحو 6.8 الف طن كانت غالبيتها من السولار الذي بلغ الطلب عليه تحو 3.9 ألف طن ثم البنزين 90 بمجموع قارب 2.2 الف طن فيما لم يتجاوز اطلب على الكاز 366 الف طن.
اما طلبات الغاز فقد بلغت نحو 100.6 ألف اسطوانة غالبيتها في عمان إذ بلغت الاسطوانات المطلوبة فيها نحو 62.5 ألف اسطوانة.
وفقا لما أظهرته ارقام نقابة المحروقات، فإن الطلبات المسجلة أمس كانت اقل من اليوم الذي سبقه بنسبة تقارب 29 % للمشتقات النفطية حيث كان اجمالي الطلبات يوم السبت نحو 9.6 ألف طن من مختلف الاصناف، وأقل بنسبة 10.5 % فيما يتعلق باسطوانات الغاز التي بلغ اجمالي الطلب عليها يوم السبت نحو 112.4 ألف اسطوانة غالبتها في عمان التي سجلت طلبات بلغت نحو69.4 ألف اسطوانة.
وقالت النقابة ان تراجع الطلبات ليوم أمس كان سببه اكتفاء المحطات ومراكز التوزيع من الكميات التي تزود بها من مصفاة البترول نهاية الاسبوع الماضي وبداية الاسبوع الحالي.
وأكدت النقابة ان تزويد المشتقات النفطية واسطوانات الغاو من مصفاة البترول ومراكز التعبئة التابعة لها كانت تتم اولا بأول دون أي تأخير وانها لم تتلق أي شكوى بخصوص نقص أي صنف من هذه الاصناف.
ويفوق عدد محطات المحروقات في المملكة 400 محطة موزعة على شركات تسويق المشتقات النفطية الثلات (مصفاة البترول وتوتال والمناصير) فيما يراوح عدد مراكز توزيع الغاز بالمملكة 997 مركزا ومنها 243 مركزا في عمان.

أخبار ذات صلة