الأردن على موعد مع منخفض جوي عميق - تفاصيل وفيديو

طقس
نشر: 2020-03-12 06:41 آخر تحديث: 2020-03-12 08:52
أرشيفية
أرشيفية
المصدر المصدر

يتأثر الأردن، الخميس، تدريجياً بمُقدمة منخفض جوي عميق "مصنف من الدرجة الثالثة على مقياس طقس العرب" يتمركز فوق الأراضي المصرية.


اقرأ أيضاً : "شرقية" قوية وغير اعتيادية تهب ليلة الخميس/الجمعة على المدن الأردنية - تفاصيل


وتبقى درجات الحرارة، نهار الخميس، أعلى من معدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 5-7 درجات مئوية، حيث يكون الطقس جافاً و يتحول تدريجياً إلى مغبر بشكل متفاوت في أغلب المناطق، بالتزامن مع نشاط على سرعة الرياح و تدني لمدى الرؤية الأفقية خاصة في المناطق الصحراوية.

وتكون الأجواء غالباً غائمة بكميات من السُحب على ارتفاعات مُختلفة، و تتهيأ الفرصة تدريجياً لهطول زخات محلية رعدية من الأمطار - إن شاء االله - في أجزاء عشوائية من المملكة.

الرياح تكون شرقية إلى جنوبية شرقية مُعتدلة إلى نشطة السرعة، مع هبات قوية أحياناً وتُؤدي إلى إثارة الغبار في مُختلف المناطق و بالأخص في المناطق الصحراوية.


اقرأ أيضاً : الخميس .. طقس مُغبر وجاف مع احتمالية لبعض الأمطار الرعدية المحليّة


التوصيات

١) الانتباه من ارتفاع تركيز الغبار في الأجواء و خصوصاً لدى مرضى الجهاز التنفسي والحساسية والعيون.

٢) الانتباه من تدني مدى الرؤية الأفقية الناتج عن الغبار.

هبات رياح شرقية قوية تقارب 100-110 كم/ساعة .. وجبهة هوائية باردة عالية الفعالية مرافقة للمنخفض الجوي (المصنف من الدرجة الثالثة) تعبر البلاد خاصة ساعات الليل المتأخرة والفجر

أما ليلا يكون الطقس مُغبراً وعاصفاً بوجهٍ عام في أغلب مناطق المملكة مع تدني كبير لمدى الرؤية الأفقية، حيثُ تهُب رياح شرقية إلى جنوبية شرقية قوية السرعة، مع هبات شديدة تتجاوز 100-110 كم/ساعة، و تُؤدي إلى إثارة الغبار والعواصف الرملية، كما تعمل على اضطرب البحر في خليج العقبة وارتفاع الأمواج.وتكون الظروف مهيأة مع ساعات المساء والليل الأولى لهطول زخات أمطار رعدية متفرقة.


اقرأ أيضاً : "الأرصاد" تحذر الأردنيين من طقس الخميس


وتدريجياً خلال ساعات الليل المتأخرة والفجر، تعبُر المملكة تدريجياً جبهة هوائية باردة عالية الفعالية، ويتوقع هطول أمطار رعدية غزيرة -إن شاء الله - في أجزاء مُختلفة من المملكة، تشمل المناطق الجنوبية بما في ذلك العقبة، والمناطق الوسطى والشمالية، وتُصحب بتساقُط البرد في بعض المناطق والذي قد يكون كثيفاً أحياناً.

التوصيات

1) الانتباه من شدّة هبّات الرياح الشرقية والتي قد تزيد سرعتها عن 100-110 كم/ساعة، يُنصح بتثبيت المقتنيات.

2)ارتفاع تركيز الغبار الكبير في الأجواء و خصوصاً لدى مرضى الجهاز التنفسي، الحساسية، و العيون والانتباه من تدني مدى الرؤية الأفقية الكبير الناتج عن الغبار.

3) الابتعاد عن مجاري الأودية والسيول والمناطق المُنخفضة، بسبب فرصة تشكل السيول خاصة خلال ساعات الليل المتأخرة والفجر في مُختلف مُحافظات المملكة، بما في ذلك العقبة ومناطق الأغوار وأودية البحر الميت.

4) الانتباه من شدة العواصف الرعدية خلال ساعات الليل المتأخرة.

5) الانتباه من اضطراب البحر في خليج العقبة وارتفاع الأمواج.

الجمعة.. تندفع نحو المملكة تدريجياً رياحٌ جنوبية غربية نشطة مُحملة بالغبار

يتحرك مركز المنخفض الجوي العميق (المصنف من الدرجة الثالثة على مقياس طقس العرب) ما بين سواحل فلسطين ومصر، لذا تتحرك السحب الرعدية الماطرة صباحاً بشكل سريع نحو مناطق البادية والشرق، وتندفع نحو المملكة تدريجياً رياحٌ جنوبية غربية نشطة مُحملة بالغبار القادم من الأراضي المصرية خاصة على المناطق الجنوبية

ويطرأ نهار الجمعة انخفاض على درجات الحرارة بحيث تُصبح حول معدلاتها الاعتيادية في مختلف المناطق.

ومع ساعات الصباح ، تتحرك الجبهة الهوائية الباردة سريعاً صوب مناطق البادية وشرق البلاد ، وتكون مصحوبة بتساقط الأمطار الغزيرة والبرد والرياح المثيرة للغبار الكثيف على تلك المناطق.

في حين تتراجع الهُطولات المطرية مؤقتاً في مناطق شمال ووسط، لى أن تتجدد تدريجياً مع ساعات العصر والمساء إن شاء الله.

ويُتحول الطقس بشكل تدريجي ليكون مُغبراً في أجزاء مُختلفة من المملكة، وخاصة المناطق الجنوبية، وذلك بفعل هبوب رياح جنوبية الى جنوبية غربية نشطة مع هبات قوية، كما تعمل على اضطراب البحر في خليج العقبة وارتفاع الأمواج بشكل واضح على غير العادة.

وفي خليج العقبة: -الرياح: جنوبية نشطة السرعة. - حالة البحر وارتفاع الأمواج: مائج وشديد الاضطراب (1-2 متر ). - درجة حرارة سطح مياه البحر: 22 درجة مئوية.

التوصيات

1) الانتباه من خطورة جريان الأودية و الشِعاب و تشكل السيول في مختلف مناطق المملكة فجراً وصباحاً، وفي المناطق الشرقية أثناء النهار.

2) الانتباه من ارتفاع تركيز الغبار في الأجواء و خصوصاً لدى مرضى الجهاز التنفسي والحساسية والعيون.

3) الانتباه من تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار خاصة في المناطق الجنوبية والصحراوية

4) الانتباه من اضطراب البحر وارتفاع الأمواج في خليج العقبة على غير العادة، يُنصح بعدم ارتياد البحر.

5)الانتباه من شدة سرعة هبات الرياح خاصة في العقبة والمناطق الجنوبية والتي تُلامس 80 كم/ساعة.

تتأثر المملكة بكتلة هوائية باردة مرافقة للمنخفض الجوي العميق ( المصنف من الدرجة الثالثة )الذي يتمركز شمال الأراضي المصرية

وتسود ليلا أجواء باردة ومغبرة في مُختلف المناطق ، ويتوقع تجدد هُطول الأمطار تدريجياً في أجزاء مُختلفة من المملكة، خاصة في المناطق الشمالية والوسطى، تكون غزيرة ومصحوبة بالرعد أحياناً.

كما تهب رياح جنوبية غربية نشطة السرعة تثير الغبار والأتربة خاصة في المناطق الصحراوية من البلاد.

التوصيات

1) الانتباه من تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار خاصة في المناطق الصحراوية والاجزاء الشرقية من المملكة.

أخبار ذات صلة