Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
فيروس لا تراه العين أنهك اقتصاد العالم في شهرين | رؤيا الإخباري

فيروس لا تراه العين أنهك اقتصاد العالم في شهرين

اقتصاد
نشر: 2020-03-11 13:22 آخر تحديث: 2020-07-16 16:41
الصورة أرشيفية
الصورة أرشيفية

شهران انقضيا منذ أول ظهور لفيروس "مجهول" في الصين وحتى "الإثنين الأسود" الذي شهد انهيار بورصات العالم إلى أدنى مستوياتها منذ نهاية 2008، أنهك خلالهما وباء فيروس كورونا كوفيد-19 الاقتصاد العالمي. 


اقرأ أيضاً : إيران تقول إنها أنتجت دواء لعلاج المصابين بكورونا أعطى نتائج نسبية


ففي كانون الأول 2019 رصدت حالات التهاب رئوي فيروسي في ووهان، المدينة الصناعية الكبرى بوسط الصين البالغ عدد سكانها 11 مليون نسمة.

وانتشر المرض الذي أعلنت السلطات الصينية في ما بعد أنه نوع جديد من فيروس كورونا. وبعد يومين  على ذلك، سُجلت أول حالة وفاة به.

وطال المرض عدة بلدان أسيوية وانتشر شيئا فشيئا إلى قارات أخرى، إلى أن وصلت حصيلته حاليا إلى أكثر من 115 ألف إصابة من ضمنها أكثر من أربعة آلاف حالة وفاة.

وفي نهاية كانون الثاني، قررت الصين فرض الحجر الصحي على ووهان وأرغمت مئات المصانع على إبقاء أبوابها مغلقة بعد انقضاء عطلة رأس السنة الصينية.

وكان قطاعا السياحة والنقل أول المتضررين من تبعات الوباء الجديد في وقت منعت دول عدة  دخول مواطنين قادمين من الدولة الآسيوية العملاقة.

وفي نهاية كانون الثاني، شهدت الأسواق المالية العالمية من شنغهاي إلى وول ستريت أول بلبلة، مع تراجع أسعار المواد الأولية التي تستوردها الصين بكميات كبيرة، فهبطت أسعار النفط بين منتصف كانون الثاني ومطلع شباط بنحو 20%.

 ولم تكن هذه سوى البداية.

أخبار ذات صلة

newsletter