10 قرارات حكومية لمواجهة فيروس كورونا .. تفاصيل

محليات
نشر: 2020-03-10 17:31 آخر تحديث: 2020-07-16 16:43
وزيرا الصحة والدولة لشؤون الإعلام
وزيرا الصحة والدولة لشؤون الإعلام

عقد وزيرا الصحة الدكتور سعد جابر والدولة لشؤون الإعلام أمجد عودة العضايلة مؤتمرا صحفيا مساء الثلاثاء في رئاسة الوزراء.

 وأعلن الوزيران عن مجموعة إجراءات حكومية للتعامل مع فيروس كورونا، خاصة السفر من وإلى المملكة.


اقرأ أيضاً : المصاب الأردني بفيروس كورونا يتحدث عن حالته الصحية من داخل غرفة العزل - فيديو


وقدم العضايلة شكره لوسائل الإعلام على شراكتها الحقيقية ونقل المعلومات عن فيروس كورونا من مصادرها الرسمية، داعيا وسائل الإعلام إلى  التصدي للمعلومات الخاطئة والإشاعات المغلوطة التي تهدف لإرباك العمل الرسمي في مكافحة هذا المرض 

 وأهاب العضايلة بالمواطنين أخذ المعلومات من الجهات المختصة وعدم الانسياق وراء الشائعات و كل التصريحات تؤخذ من وزير الصحة ومسؤول ملف كورونا.

 وأكد عدم اخفاء اي معلومات والحكومة ستزود الجميع بكل المستجدات.

ولفت العضايلة إلى اجتماع سيعقد الأربعاء مع وزارتي التربية والتعليم والاقتصاد الرقمي والريادة لبحث موضوع التعليم عن بعد.


اقرأ أيضاً : مدير صحة العقبة: لا إصابات بكورونا في المحافظة ولم نستقبل سياح مصابين بالفيروس


 من جهته قال وزير الصحة الدكتور سعد جابر إن مجلس الوزراء ناقش الثلاثاء مستجدات فيروس كورونا واتخذ حزمة من الإجراءات المتعلقة بالسفر والقدوم، للحد من وصول كورونا للأردن.

وكشف جابر أن هنالك توجها لاتخاذ قرار حول الحضور الجماهيري لمباريات كرة القدم، مشيرا إلى أن الحكومة تبحث مع اتحاد كرة القدم اتخذا الإجراء المناسب .

وأشار وزير الصحة إلى أنه "لا تعطيل للمدارس والجامعات في هذه المرحلة."

وأكد أنه تم رفض دخول الباخرة القادمة للعقبة من إيطاليا وعلى متنها 700 راكب لأن مدة الحجر غير كافية لضمان السلامة من المرض.

 وتاليا هذه القرارات:

1. وقف السفر من وإلى لبنان.

2. وقف السفر من وإلى سوريا باستثناء الشاحنات.

3. إغلاق المعبر الشمالي وجسر الملك حسين والمعبر الجنوبي أمام حركة الركّاب المغادرين والقادمين، ويستثنى من ذلك الوفود الرسميّة والمعنيين بوسائل نقل البضائع وكذلك العمّال الأردنيين المستخدمين للمعبر الجنوبي.

4. عدم السماح للقادمين من دول فرنسا وألمانيا وإسبانيا بالدخول إلى أراضي المملكة اعتباراً من يوم الاثنين الموافق 16/3/2020، وعدم السماح للأردنيين بالسفر إلى هذه الدول.

5. إيقاف المعابر البحرية مع جمهورية مصر العربية، وتخفيض عدد الطائرات القادمة منها بنسبة 50%، والسماح بالسفر للحالات الضرورية فقط.

6. وقف حركة الركاب من وإلى العراق عبر حدود الكرامة، مع الإبقاء على الحركة التجارية، وتستثنى الوفود الرسمية، ويعتمد مطار بغداد ومطار أربيل للسفر فقط.

7. يسمح للأردنيين القادمين من جميع هذه الدول بالدخول شريطة خضوعهم للإجراءات الاحترازيّة التي تتّبعها وزارة الصحّة، بما في ذلك الحجر المنزلي الذاتي لمدّة 14 يوماً.

8. يتم استثناء البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية والأجانب والمستثمرين والمقيمين في المملكة عند تطبيق هذه الإجراءات، شريطة خضوعهم للإجراءات الاحترازيّة التي تتّبعها وزارة الصحّة

9. وقف المؤتمرات الدوليّة والمحليّة في الأردن إلّا ما يسمح به مجلس الوزراء وخصوصاً الطبيّة منها.

10. تتم مراجعة هذه القرارات كلّما دعت الحاجة.

وحول سؤال طرحته رؤيا على وزير الصحة سعد جابر حول وجود بروتوكولات طبية دولية تستدعي الفحص الإشعاعي للمريض بعد خضوعه لمسحات طبية لمرتين قال الوزير ان هناك نية لاستحداث قسم تصوير شعاعي مخصص لمرضى كورونا الموضوعون في العزل.

 

 

 

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter